إدلب.. منظمة تستحدث مكتبًا قانونيًا يقدم استشارات مجانية

محاضرة في أحد مراكز منظمة مزايا - 23 آب 2021 (مزايا)

ع ع ع

استحدثت منظمة “مزايا” النشطة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، مكتبًا قانونيًا لتقديم الاستشارات القانونية مجانًا.

وتعمل المنظمة على إلقاء محاضرات تتعلق بالشأن القانوني للنساء ضمن مراكز المنظمة الموجودة في بلدة سلقين (المركز الرئيس) ومركز في قرية باريشا ضمن مخيمات المنطقة شمالي إدلب.

وتنشط في مناطق سيطرة المعارضة شمالي سوريا عدد من المنظمات التي تقدم خدمات اجتماعية ودورات مهنية وتعليمية للنساء بهدف التوعية والتمكين وإدخال النساء في سوق العمل.

وداد الرحال من متدربات المركز في مجال الخياطة، قالت لعنب بلدي، إنها تلقت محاضرات حقوقية تخص الأسرة والمجتمع وحقوق المرأة والتزاماتها من وجهة نظر القانون والشرع، إذ تلقي مديرة المكتب القانوني في المنظمة محاضرات أسبوعية حول ذلك.

وأشارت وداد إلى حصولها على فائدة في مسائل الأحوال الشخصية، كما أن مواضيع المحاضرات تكون بحسب طلب المستفيدات، كما أن المكتب “يعمل على التوجيه الصحيح والتوعية والتعامل مع المشكلات التي تواجهنا بكل عقلانية”.

ومن المحاضرات التي أُلقيت بطلب من مستفيدي المركز، محاضرة حقوقية بعنوان “أحكام الخطبة والزواج”، حسبما نشر حساب المنظمة في “فيس بوك”.

وتضمنت المحاضرة شرحًا لبعض المفاهيم القانونية والاجتماعية كتعريف الخطبة وشروطها، وموانع الخطبة المؤقتة والدائمة، والعدول عن الخطبة والآثار المترتبة على الطرفين من حيث الحقوق والالتزامات، والزواج وتعريفه وشروطه، وموانع الزواج الدائمة والمؤقتة، وأنواع الزواج ومدى صحة كل منها.

كما أُلقيت في المركز محاضرات توعوية بعنوان “القيمة المجتمعية”، متضمنة عدة نقاط هي: القيمة الذاتية شعور نابع من داخل الفرد، أهمية إدراك المرأة لقيمتها في المجتمع المحيط، عدم ربط القيمة الذاتية بأماكن أو أشخاص كي لا تتعرض للخلل، تحفيز النساء على التأقلم والتعايش مع الظروف المحيطة مع المحافظة على قيمتهن الذاتية وقيمهن الدينية والأخلاقية، أهمية دور المرأة في ترابط الأسرة و بناء المجتمع المتكامل.

مديرة المكتب القانوني في منظمة “مزايا” النسائية، أمية شاكر، أوضحت في حديث إلى عنب بلدي، أن المكتب القانوني يقدم استشارات قانونية مجانية، إضافة إلى توثيق الانتهاكات الواقعة على النساء، وإلقاء محاضرات نسائية توعوية حول أمور ومفاهيم مغيبات عنها ضمن مجتمعنا.

وأغلب المحاضرات تتناول مواضيع عن الأحوال الشخصية (الزواج، الطلاق، زواج القاصرات، المحارم وأنواعهم).

ويعمل المكتب حاليًا على الوساطة الاجتماعية “بمهنية وحيادية”، حسب قول أميمة شاكر، كأن يتصل أحد الأشخاص بالمركز ويتحدث عن مشكلة بينه وبين طرف آخر، ويريد أن يحل المشكلة طرف وسيط، فالمكتب القانوني في المنظمة يدخل وسيطًا لحلها.

وأسهم المكتب منذ تأسيسه بحل أكثر من 15 مشكلة قانونية بأخذه دور الوسيط.

دورات موجهة للنساء ضمن مراكز المنظمة

ويقدم مركزا منظمة “مزايا” دورات متعددة موجهة للنساء، ومنها دورات محو الأمية، و”الكوافيرة وتزيين الشعر” والخياطة والتصميم.

إضافة إلى دورات في التمريض والإسعاف الأولي متضمنة النزف (تعريفه وأنواعه، طرق إيقافه والسيطرة عليه، ومراحل معالجته) وسحب الدم.


شارك بإعداد هذه المادة مراسل عنب بلدي في إدلب أنس الخولي



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة