في ثاني لقاء خلال أسبوع

محمد بن راشد خلال لقائه تميم بن حمد: الشعب القطري قرابة وصهر

رئيس مجلس الوزراء الإماراتي ونائب رئيس الدولة، محمد بن راشد آل مكتوم، مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني - 28 من آب 2021 (وكالة الأنباء الإماراتية)

ع ع ع

التقى رئيس مجلس الوزراء الإماراتي ونائب رئيس الدولة، محمد بن راشد آل مكتوم، بأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت 28 من آب، على هامش “قمة بغداد”.

ونشر ابن راشد تغريدة على حسابه في “تويتر” تضمنت صورًا للقاء الذي جمع الطرفين، قائلًا “في أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر حفظه الله”

وأضاف، “الأمير تميم شقيق وصديق، والشعب القطري قرابة وصهر”، معتبرًا أن “المصير الخليجي واحد”.

وتشارك في “قمة بغداد” الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة.

كما يشارك الاتحاد الأوروبي ودول “مجموعة العشرين”، إضافة إلى تركيا والسعودية وإيران والكويت والأردن إلى جانب قطر واليابان، بحسب بيانات سابقة للخارجية العراقية.‎

ويأتي لقاء الأميرين القطري والإماراتي اليوم بعد يومين من زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي، طحنون بن زايد آل نهيان، إلى العاصمة القطرية الدوحة، التقى خلالها أمير قطر، تميم بن حمد.

وكانت هذه الزيارة الأولى من نوعها خلال أربع سنوات بعد اتفاق إنهاء خلاف قطر مع الدول الخليجية التي كانت مُقاطعة لها، إذ اتفقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في كانون الثاني الماضي، على إنهاء الخلاف مع قطر الذي بدأ منتصف عام 2017.

وعيّنت الرياض والقاهرة سفيرين في الدوحة، لكن أبو ظبي والمنامة لم تفعلا ذلك بعد.

وإلى جانب لقائه بمحمد بن راشد، أجرى أمير قطر لقاء مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم في بغداد.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن مصدر حكومي عراقي قوله، إن “رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي يسعى إلى أن يجمع الرئيس المصري وأمير قطر في اجتماع هامشي لتقريب وجهات النظر بينهما أكثر”.

ومن المقرر أن تبحث “قمة بغداد”، المنعقدة اليوم، المشكلات والتحديات التي تمر بها المنطقة، ومنها مستجدات الوضع في أفغانستان، والتوتر في لبنان واليمن، واستهداف السفن في الخليج، إلى جانب دعم بغداد سياسيًا واقتصاديًا.

ويسعى العراق إلى لعب دور الوسيط في الشرق الأوسط، من خلال المشاركة بمعالجة الأزمات التي تعصف بالمنطقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة