تعليق رسمي على استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا: يحتاج قرارًا سياسيًا

تعبيرية (الجمهورية)

ع ع ع

علّق وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، غسان الزامل، على الحديث الأمريكي حول استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا، خلال جولة له في محافظة اللاذقية.

وقال الزامل لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الأحد 29 من آب، إن السماح باستجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا ومدى تأثيره على واقع التيار في البلاد، يحتاج إلى قرار سياسي.

وأضاف “لا أمريكا ولا أي بلد يفرض على سوريا ما تريد فعله، ونرى ما الأنسب وما يحقق مصلحة الوطن وبناء عليه نتصرف”، مشيرًا إلى أن العمل يكون وفق “المصلحة السورية العليا”.

ونفى الوزير بيع سوريا الكهرباء إلى الأردن، فالبلد ليس بحاجة للطاقة الكهربائية ولديه فائض يحاول تصديره، بحسب ما نقله عن نظيره الأردني.

وبحسب الزامل، فإن الخط الكهربائي الذي يربط سوريا بالأردن عن طريق محطة دير علي (المحطة الجنوبية) بحدود نصيب، شهد تدميرًا واضحًا، ودُمر 80 برجًا مع وجود ألغام تحت الخط الكهربائي ما يعوق تأهيله حتى في حال التفكير باستجرار التيار أو إعادة خط الربط العربي.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على عدة مشاريع لإعادة المنظومة الكهربائية إلى ما كانت عليه وتخفيف ساعات التقنين على المواطنين، وستكون هناك إضافات لكميات الكهرباء للشبكة السورية بشكل عام، خلال العام القادم.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت في 19 من آب الحالي، تلقي الرئيس ميشال عون اتصالًا هاتفيًا من السفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، أبلغته فيه قرار الإدارة الأمريكية بمساعدة لبنان لاستجرار الغاز المصري من الأردن عبر سوريا. 

وقالت السفيرة شيا إنه سيتم تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا الى شمال لبنان، بحسب حساب الرئاسة اللبنانية على “تويتر”. 

وأضافت أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

كان رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سعد الحريري، زار مصر في 14 من تموز الماضي، وطلب من الرئيس، عبد الفتاح السيسي، الحصول على الغاز المصري عبر الأردن وسوريا في سبيل توفير نحو 50 أو 60% من تكلفة المحروقات في لبنان.

وأوضح أنه تواصل مع القيادة الأردنية لإقناع الأمريكيين بالموافقة على وصول الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، مشيرًا إلى حصول لبنان على الكهرباء من سوريا حين كان رئيسًا للحكومة.

وسبق الحديث عن اتخاذ الأراضي السورية ممرًا للغاز المصري نحو لبنان، زيارة وزير النفط السوري، بسام طعمة، إلى بغداد، في 29 من نيسان الماضي.

وحينها تحدث وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، عن اتفاق وشيك لاستيراد الغاز المصري عبر سوريا إلى بلاده، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

اقرأ أيضًا: أمريكا قد توافق على استجرار الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة