قبرص تتهيأ لمواجهة نفط بانياس المتسرب

camera iconعمال يحاولون تنظيف شاطئ بانياس من التسرب النفطي بطرق بدائية (متداول)

tag icon ع ع ع

قال وزير الزراعة والبيئة القبرصي، كوستاس كاديس، إن سلطات بلاده تراقب انتشار بقعة نفطية متسربة من السواحل السورية، “وهي على ما يبدو تشق طريقها باتجاه الساحل الشرقي لجزيرة قبرص”.

وبحسب ما نقلته صحيفة “Cyprus mail“، الاثنين 30 من آب، فإن حجم البقعة النفطية المتسربة يشير إلى أنها يمكن أن تغطي بسهولة شواطئ أبوستولوس أندرياس، فاماجوستا، بروتاراس في الجزيرة.

كما أوضحت إدارة الثروة السمكية في قبرص، أنه بموجب خطة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالتلوث البحري من المنتجات النفطية، تم تنشيط فريق استجابة في مركز تنسيق زينون بمدينة لارنكا الواقعة على الساحل القبرصي.

ووفقًا للصحيفة، تُشير تقديرات أحدث نموذج محاكاة لتتبع انتشار التسرّب النفطي، بالإضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية الحالية، إلى أن التسرب النفطي سيؤثر على شاطئ أبوستولوس أندرياس خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وكانت وسائل إعلام رسمية سورية ذكرت، في 23 من آب الحالي، أن أحد خزانات الفيول في المنطقة الحرارية تعرض لـ”صدع واهتراء”، ما أدى إلى وصول كميات منها إلى الساحل البحري في مدينة بانياس.

وأظهرت صور أقمار صناعية نشرتها منصة “Orbital EOS” المختصة برصد بيانات الأقمار الصناعية، الاثنين 30 من آب، أن التسرّب النفطي أكبر بكثير مما كان متوقعًا، حيث بلغ حوالي ألف كيلومتر مربع على عمق الشاطئ.

اقرأ أيضًا: صور أقمار صناعية تظهر الحجم الحقيقي لتسرّب النفط في بانياس

وأوضح موقع تتبع الناقلات “TankerTrakers” أن التسرّب على وشك تدمير كامل الساحل الشرقي لقبرص.

ويحتوي الخزان المتضرر على 15 ألف طن من الفيول، وفق ما قاله رئيس نقابة عمال الكهرباء في اتحاد عمال طرطوس، داوود درويش، في تصريحات نشرتها “سانا”.

ولفت رئيس الجمعية السورية لحماية الثروة البيئية المائية في سوريا، أديب سعد، إلى الأضرار الكبيرة التي ستترتب على ما وصفها بـ”الكارثة البيئية”، مشيرًا إلى انعكاس التلوث بشكل سلبي على الأحياء البحرية والثروة السمكية والسياحة والسكان المحيطين بالمنطقة، وفق ما نقله موقع “أثر برس” المحلي.

ويعد الفيول أحد المشتقات النفطية الرئيسة وأثقلها، ويُستخدم لتدفئة المنازل، وكوقود للشاحنات والسفن، وبعض أنواع السيارات، ولتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية في المكاتب، بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة