اعتبارًا من 6 من أيلول..

اختبار “PCR” إلزامي للسفر بين المحافظات التركية ولمزاولة الأنشطة الترفيهية

مضيفة طيران تقدم الطعام للمسافرين على متن الخطوط الجوية التركية_ 2017 (الأناضول)

ع ع ع

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “الخطوط الجوية التركية”، بلال أكشي، إن سلسلة جديدة من الإجراءات تتعلق بتلقي لقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، سيجري تطبيقها اعتبارًا من 6 من أيلول المقبل، بموجب بيان سابق صادر عن المديرية.

وبموجب البيان الذي أعاد أكشي نشره عبر “تويتر”، فإن الأشخاص الذين لم يخضعوا لعمليات التطعيم وأخذ اللقاح، سيكونون ملزمين اعتبارًا من 6 من أيلول المقبل بتقديم اختبار “PCR” بنتيجة سلبية، قبل المشاركة في بعض الأنشطة الترفيهية، كالحفلات الموسيقية، ودور السينما، والمسارح.

ويجب أن يُجرى اختبار “PCR” بحد أقصى قبل 48 ساعة من الحاجة لإبرازه، وإذا لم يكن الشخص مصابًا بمرض يتعارض مع أخذ اللقاح، و لم يجرِ تطعيمه، فلن يسمح له بالمشاركة في الأنشطة السابقة.

كما سيكون اختبار “PCR” بنتيجته السلبية ملزمًا للرحلات بين المدن التركية باستخدام الطائرة أو الحافلة أو القطار، أو غيرها من مركبات النقل العام، باستثناء المركبات الخاصة لمن لم يجرِ تطعيمهم، أو المصابين بأمراض.

ووفقًا للبيان، فإن شركات السفر ستطلب إشهار كرت اللقاح أو اختبار “PCR” الذي يجب الحصول عليه قبل 48 ساعة كحد أقصى من استخدام وسيلة النقل العامة، ودون ذلك لن يسمح للشخص بالسفر عبر وسائل النقل العامة.

وأشار البيان إلى إمكانية تطبيق هذه القرارات على الأشخاص ضمن المقاطعة أو المحافظة، ما يعني إلزامية إجراء الاختبار قبل المشاركة في الأنشطة ضمن المحافظة.

وبلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاح نحو 48 مليون شخص، أي نحو 73% من إجمالي السكان، بينما يشكّل الحاصلون على الجرعة الثانية أكثر من 36.5 مليون شخص، ما يشكّل 55.5% من عموم الأشخاص في تركيا.

وبحسب البيانات المنشورة أمس، الاثنين، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة التركية، رصدت الوزارة 19 ألفًا و557 إصابة بالفيروس، و245 حالة وفاة في تركيا.

وتواصل تركيا سعيها لتطوير لقاحها المحلي ضد الفيروس، الذي يحمل اسم “تورك فاك”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن، في 29 من آب الحالي، فرض تقديم فحص “PCR” لإثبات عدم الإصابة بالفيروس، مرتين أسبوعيًا، على المعلمين والعاملين في المؤسسات التعليمية الذين لم يتلقوا اللقاح بعد، خلال العام الدراسي الجديد.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده ستفرض اختبار “PCR” بشكل إلزامي في الفعاليات التي يحضرها الناس بشكل جماعي، كالحفلات الموسيقية والمسارح ودور السينما والرحلات الجوية، ورحلات الحافلات بين الولايات.

ورفعت السلطات التركية جميع القيود المفروضة لمكافحة انتشار الفيروس، في 1 من تموز الماضي، بعد أن حافظت أعداد الإصابات على استقرارها النسبي خلال فترة فرض الإجراءات الاحترازية عند رقم يتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف مصاب يوميًا.

كما سعت إلى تسريع وتيرة التطعيم عن طريق تقديمه لجميع الفئات العمرية فوق 12 عامًا، ولجميع المقيمين في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توفيره في بعض محطات القطارات (الميترو) والحافلات في عدد من الولايات.

ويحق لجميع المقيمين في تركيا ممن تجاوزوا سن 12 عامًا التقدم للحصول على اللقاح، بنوعيه المتاحين، وهما: “فايزر/ بيونتيك”، و”سينوفاك” الصيني، ويمكن اختياره خلال تحديد الموعد عبر الرابط هنا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة