أساسيات البرمجة.. أربعة تطبيقات لتعليمها للأطفال

ع ع ع

مع تقدم الوسائل التقنية في العالم، وفرض التكنولوجيا نفسها كوسيلة لإنجاز العمل وتسهيل الكثير من المهام الصعبة، أصبح من الضروري تعلم البرمجة، باعتبارها واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، ولها دورها في العديد من مجالات العمل في الوقت الحاضر والمستقبلي.

وفي سبيل ضمان التفوق والمهارة في هذا المجال، يساعد التعلم المبكر في تعزيز الخبرة والثقة عند ممارسة المهنة.

فيما يلي مجموعة من التطبيقات التي تساعد الطفل على تعلم البرمجة عبر جهاز الهاتف المحمول، وبخطوات تتلاءم مع مرحلته العمرية، وتنقله إلى مستويات أكثر تطورًا في المجال، ما يساعد في تفوقه المستقبلي بهذه المهنة.

“CodeSpark Academy”

يعتبر التطبيق مفتاح البرمجة بالنسبة للأطفال، إذ يقدّم أساسيات برمجة الحاسوب، عبر مجموعة من أنشطة التعليم التفاعلي، ويوفر ألغازًا ومشاريع إبداعية وبعض الألعاب التي تضفي المتعة على العلم لدى الطفل.

والتطبيق مصمم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وتسع سنوات، ويتيح إمكانية استعماله بوضع عدم الاتصال بشبكة الإنترنت.

كما يساعد التطبيق الأطفال على تعلم مفاهيم البرامج الأساسية واستخدامها في مشاريعهم، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز دماغ الطفل.

ومن أبرز إيجابياته أيضًا غياب الإعلانات، أو المهام الثانوية التي يمكن النقر عليها بالخطأ وفقدان واجهة البرنامج، ويمكن للآباء مراقبة أنشطة أبنائهم إن أرادوا، كإجراء إضافي.

ويمكن لمستخدمي أجهزة المحمول بنظامي تشغيلها “أندرويد” و”IOS” تحميل التطبيق والاستفادة منه.

“Box Island”

يتميز التطبيق بالرسومات العالية الجودة التي يعرضها والتي تضع الطفل في جو ألعاب ثلاثي الأبعاد، وهو مثالي للأطفال الذين يفضلون الألعاب الرسومية.

ويمكن للأطفال التحكم في التسلسلات التي يشاهدونها باستخدام الحلقات والشروط، لمشاهدة إبداعاتهم، إذ يشبه التطبيق إلى حد ما ألعاب الفيديو.

التطبيق حاصل على بعض الجوائز، ويمكن تحميله لمسستخدمي أجهزة المحمول بنظامي تشغيلها.

“Kodable”

يتيح التطبيق للأطفال الذين تبدأ أعمارهم من خمس سنوات بناء الأساس لديهم في علم البرمجة، من خلال الألعاب التي طورها معلمون للأطفال بالتركيز على وظائف ومهام البرمجة الأساسية.

ويقدّم التطبيق للأطفال من خلال اللعب التفاعلي التحكم بالقصة داخل التطبيق وتحريك الكتل بما يجعل القصة متقدمة أكثر.

وما يميز التطبيق هو وضع المعلم الذي يسمح للطفل بإنشاء مناهج كاملة وحسابات الفصل مع عدة أطفال ومشاركة العمل معهم.

وهو متاح لمستخدمي أجهزة المحمول بنظامي تشغيلها.

“ScratchJr”

يستند التطبيق في محتواه إلى لغة “Scratch” التي صممها معهد “ماساتشوستش” للتكنولوجيا للأطفال، ويساعد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وسبع سنوات على الاستمتاع بالعديد من الألعاب والقصص في أثناء تعلم أساسيات البرمجة.

ويستخدم الكثير من الأطفال البرمجة عبر التطبيق الذي يزيد مهاراتهم في الحساب ومعرفة القراءة والكتابة، لقدرته على تخصيص شخصياتهم وبناء القصص، وهو متاح لتحميله عبر أجهزة المحمول بنظامي تشغيلها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة