تركيا تتجاوز 100 مليون جرعة لقاح “كورونا” وتقترب من ترخيص “توركوفاك”

وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا - 8 من أيار 2020 - (الأناضول)

ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي- هيلين عبد الغني

هنّأ وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، بلاده بوصولها إلى أكثر من 100 مليون جرعة لقاح ممنوحة ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأعلن كوجا في مؤتمر صحفي، الخميس 9 من أيلول، أن لقاح “توركوفاك” المحلي ضد “كورونا” وصل إلى مرحلة تقديم الحصول على موافقة للاستخدام الطارئ، مضيفًا، “إذا حصلنا على الموافقة، فسنبدأ بالإنتاج بكميات كبيرة في تشرين الأول المقبل”.

وبدءًا من الاثنين المقبل، 13 من أيلول الحالي، سيتم إجراء فحوصات “كورونا” بشكل عشوائي للطلاب في المدارس لكشف الإصابات التي لا يظهر عليها أي أعراض.

وأضاف الوزير أن 90% من المعلمين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح “كورونا”، و77% من المعلمين تلقوا جرعتين، ولن تُغلَق المدارس لوجود اللقاح وتوفره.

وقال كوجا إن الشروط التي تنطبق على المواطنين تنطبق على السياح والأجانب، مثل اشتراط اللقاح أو فحص “كورونا” لدخول البلاد.

كما أشار إلى أن 90% من الإصابات الحالية هي بسلالة “دلتا”، لكن الإصابات ستتراجع مع ازدياد نسبة التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس.

وإلى الآن، اكتُشفت إصابتان بالمتغير الجديد “مو” في مدينة اسطنبول.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في نهاية آب الماضي، عن وجود متحور جديد لـ”كورونا” أطلقت عليه التصنيف العلمي “B.1.621″ (مو).

ورجحت المنظمة إمكانية مقاومة المتحور “مو” للقاحات، لما سيحدثه من تشوهات من شأنها تعزيز قدرته على مقاومة اللقاحات المعروفة ضد فيروس “كورونا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة