أبرز 5 مواقع تقدم دورات تدريبية مجانًا

التعلم عن طريق الانترنت (free pik)

ع ع ع

مع الآثار السلبية التي خلفها فيروس “كورونا المستجد”، أدى الحجر الصحي ومنع التجمعات إلى لفت النظر لأهمية التدريب عبر الإنترنت (أونلاين)، بدلًا من البحث عن مراكز ومعاهد التدريب، وذلك لاتساع المجال على الإنترنت وكثرة وتنوع المحتوى الذي يتيح لك اختيار الأفضل، والأهم أن قسمًا كبيرًا من هذه التدريبات مجاني.

وعند البحث عن دورة تدريبية في أي مجال، ستجد العديد من المواقع المتخصصة وغير المتخصصة، تقدم الدورات بشكل مجاني، لكن في حال رغبتك بالحصول على شهادة قد يتوجب عليك دفع مبالغ مالية، وتتغير رسوم الاشتراك المالية هذه بتغير الموقع الذي تقصده.

فمثلً،ا تتيح لك جامعة “هارفرد” الأمريكية ميزة حضور الدورات التدريبية بشكل مجاني، لكن تقتصر هذه الدورات على اللغة الإنجليزية، وفي بعض الأحيان قد تتوفر ترجمة مكتوبة بلغات أخرى لكنها نادرة.

بينما تتراوح الرسوم المالية في موقع “هارفرد” بين 100 إلى 2000 دولار أمريكي.

وتعتبر أحد أشهر المعاهد التي تقدم خدمة التدريب عبر الانترنت، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وهو الأشهر في العالم في مجال التكنولوجي وعلوم الكمبيوتر.

وأُنشئ هذا الموقع خصيصًا لتعلم علوم الكمبيوتر، وتدريباته ومقدمة من محترفين ومتخصصين في هذه المجالات.

كما يقدم الموقع أيضًا تدريبات في مجالات التسويق والاقتصاد والفن والتاريخ والعديد من المجالات الأخرى.

وبمجرد تحديدك لنوع المجال سيقدم لك الموقع العديد من الخيارات التي بإمكانك الاختيار من بينها وتحميل ما تفضله.

موقع “Udemy” ليس مجانيًا بالكامل، ومعظم الدورات تتطلب الدفع للحصول عليها، ولكن بإمكانك اختيار تفضيل الدورات المجانية لتظهر في رأس القائمة.

ويقدم المواقع العديد من الدورات في مجالات مختلفة كمجالات الرياضة مثلًا، إذ يقدم تدريب في رياضة اليوجا وخسارة الوزن والدفاع عن النفس وكذلك الصحة العقلية وفي العلاقات وتربية الأطفال.

أما موقع “Alison” فهو الأسهل من حيث الاستخدام، وبمجرد دخولك الموقع ستجد سهولة تامة في اختيار المجال الذي ترغب في دراسته بين الصحة واللغات والتسويق والرياضيات، والقانون والتخطيط.

وتعتبر أهم خاصية يتميز بها الموقع هو أنه يطلب منك تحديد ما إذا كنت ترغب في تعلم هذا المجال من أجل الاستفادة منه في المجال الأكاديمي، أم من أجل تطوير الذات، أم للعمل، من ثم يقدم لك المستوى الذي يناسبك حسب اختيارك.

بينما يعتبر موقع “Coursera” أحد أشهر المواقع التدريبية وأكثرها استخدامًا في عالمنا العربي، إذ يقدم الموقع خدمة الدورات التدريبية بشكل مجاني وتتعدد فيه مجالات التدريب، إلا أنها تقتصر على اللغة الإنجليزية مع بعض التدريبات المترجمة بلغات مختلفة لكنها نادرة في الموقع.

وكما سابقاته يتطلب الموقع الدفع في حال رغبتك بالحصول على شهادة للدورة التدريبية التي خضتها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة