بلينكن يدعو مزيدًا من الدول العربية إلى التطبيع مع إسرائيل

احتماع افتراضي بمناسبة الذكرى الأولى لما تعرف "باتفاقات أبراهام"، الحرة، 2021.

camera iconاحتماع افتراضي بمناسبة الذكرى الأولى لما تعرف "باتفاقات أبراهام"، الحرة، 2021.

tag icon ع ع ع

تعهد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بتعزيز التطبيع العربي مع إسرائيل، داعيًا المزيد من الدول إلى الاعتراف بها.

وخلال لقاء افتراضي، الجمعة 17 من أيلول، جمعه مع نظرائه الإماراتي والمغربي والبحريني والإسرائيلي، بمناسبة الذكرى الأولى لما تعرف بـ”اتفاقيات أبراهام”، قال بلينكن، “سنشجع مزيدًا من الدول لتحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب. نريد أن نوسع دائرة الدبلوماسية السلمية”.

وأشار إلى أن بلاده ستعمل أيضًا على تعزيز علاقات إسرائيل مع الأردن ومصر.

ولفت بلينكن إلى أن واشنطن تسعى إلى دفع التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتحسين أوضاع الفلسطينيين.

من جانبه، قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، إن “اتفاق (أبراهام) كسر الحواجز النفسية، وذلك أهم إنجازاته”، بحسب تعبيره.

واعتبر وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف الزياني، أن الاتفاق هو “بداية مسار، سنعمل على تعزيزه”، مضيفًا أن “منطقة الشرق الأوسط ستسير نحو مستوى من التعاون يدعو إلى الفخر”.

ولفت وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إلى أن بلاده تنتظر آلافًا من السياح الإسرائيليين هذا العام، معتبرًا أن الاتفاق أحدث زخمًا كبيرًا في العلاقات المغربية- الإسرائيلية.

من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إن بلاده وقّعت مؤخرًا عددًا من اتفاقيات التعاون، مع كل من المغرب والبحرين والإمارات، مضيفًا، “نادي اتفاقات (أبراهام) يبقى مفتوحًا للدول الأخرى”.

والعام الماضي، أقامت أربع دول عربية علاقات مع إسرائيل، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وذلك إثر توقيع هذه الدول اتفاقيات سلام دون حرب تفضي إلى تطبيع كامل، ترعاها الإدارة الأمريكية.

ففي 15 من أيلول 2020، وُقعت اتفاقيات “أبراهام” بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين في البيت الأبيض، بحضور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.

وفي 23 من تشرين الأول 2020، أعلن ترامب عن تطبيع السودان علاقاته مع إسرائيل، وجاء الإعلان عبر بيان ثلاثي أمريكي- إسرائيلي- سوداني، بثه التلفزيون الرسمي السوداني.

وقال ترامب حينها، إن خمس دول عربية جديدة تنتظر توقيع اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، دون أن يذكر أسماء تلك الدول.

وفي 10 من كانون الأول 2020، أعلن ترامب عن توقيع اتفاقية سلام بين المغرب العربي وإسرائيل.

وتبع ذلك تصريح مستشاره، جاريد كوشنر، أن تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل “لا مفر منه”، بحسب ما نقله موقع “I24” الإسرائيلي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة