توقعات بانخفاض موسم الزيتون في سوريا لهذا العام

شاب يقطف الزيتون في ريف القنيطرة - 2018 (smart)

ع ع ع

قالت مديرة “مكتب الزيتون” في وزارة الزراعة بحكومة النظام، عبير جوهر، إن موسم الزيتون لهذا العام في سوريا متراجع بنسبة 24% مقارنة بالسنوات السابقة، لعدة أسباب.

وذكرت جوهر، في حديثها إلى صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم الأحد 19 من أيلول، أن تقديرات الإنتاج الأولية لهذا الموسم قد تبلغ حوالي 645 ألف طن من الزيتون، بينما وصل إنتاج المادة خلال العام الماضي إلى 850 ألف طن.

وأوضحت أنه بمقارنة توقعات إنتاج مادة الزيتون هذا العام، من المتوقع أن تصل كمية زيت الزيتون المنتجة خلال العام الحالي إلى 102 ألف طن من الزيت.

وأرجعت جوهر، انخفاض موسم الزيتون هذا العام، إلى الظروف المناخية (الجفاف- ارتفاع درجات الحرارة) من جهة، وإلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والتكاليف اللازمة للحقول الذي نتج عنه عدم وجود عناية كافية كان من الممكن أن تُحسن الإنتاج من جهة أخرى.

واليوم الأحد، حددت وزارة الزراعة موعد قطاف الزيتون في جميع المحافظات، مشيرة إلى أن موعد افتتاح المعاصر في المحافظات سيكون قبل أسبوع من موعد القطاف، لإتمام عمليات الصيانة والتجريب بشكل جيد.

وفي 11 من آب الماضي، قرر رئيس حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية بإيقاف مؤقت لتصدير مادة زيت الزيتون المعبأة بعبوات تزيد سعتها على خمسة ليترات، حتى نهاية العام الحالي.

وبحسب ما نقله موقع “رئاسة مجلس الوزراء”، فإن القرار يهدف إلى ضبط سعر مادة زيت الزيتون، وإعادة توازنها السعري في الأسواق المحلية، بسبب قلة توفر المادة في الأسواق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة