أردوغان ردًا على تصريحات يونانية حول اللاجئين: تركيا ليست خادمة لأحد

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي في مطار إسطنبول_ 19 من أيلول (الرئاسة التركية_ تويتر)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا تتحمل عبء 4.5 مليون لاجئ، وهي “ليست خادمة لأحد”.

وأكد أردوغان أن بلاده تنتظر من الطرف الآخر اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد، معتبرًا أن الغرب هو الطرف الذي يتعين عليه الإقدام على أهم الخطوات اللازمة، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.

وجاءت تصريحات أردوغان التي أطلقها اليوم الأحد، 19 من أيلول، قبيل مغادرته إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ردًا على تصريحات رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، التي دعا خلالها لإبقاء اللاجئين قرب أوطانهم، في إشارة إلى تركيا.

وقال ميتسوتاكيس خلال مقابلة مع وكالة “رويترز“، في 18 من أيلول، “أجريت نقاشًا صريحًا للغاية مع أردوغان، وأعتقد أننا اتفقنا على أهمية إبقاء اللاجئين والمهاجرين المحتملين قريبين من أوطانهم قدر الإمكان”، مضيفًا أن من المنطقي أن يقدم الاتحاد الأوروبي الدعم لتركيا لمواجهة هذه القضية.

وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الألماني، والتر شتاينماير، في 14 من أيلول، لفت أردوغان إلى اختزال بعض الدول الأوروبية موضوع الهجرة بأمن الحدود فقط، مشيرًا لعدم قدرة بلاده على تحمل أعباء موجة لجوء جديدة، في إشارة إلى لجوء المواطنين الأفغان بعد سيطرة حركة “طالبان” على العاصمة الأفغانية، كابل، في 15 من آب الماضي.

وقال أردوغان إن أحدًا لا يرغب في حدوث تجربة مماثلة لموجة المهاجرين السوريين عام 2015، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.

وكان الرئيس التركي انتقد في 9 من أيلول، التعاطي الأوروبي مع أزمة اللجوء السوري، واعتبر أن تركيا تُركت لوحدها في “نضالها الاستثنائي لمكافحة الهجرة غير النظامية من سوريا”.

وبحسب تقرير “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” الصادر في حزيران 2020، وصلت نسبة اللاجئين السوريين إلى 8.25% من نسبة اللاجئين عالميًا حتى نهاية عام 2019، لتصنف سوريا بذلك بلد المنشأ الأول للاجئين منذ العام 2014.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين، بحسب التقرير، نحو 6.6 مليون لاجئ موزعين في 126 دولة، من أصل 80 مليون لاجئ، يشكلون العدد الإجمالي للاجئين حول العالم، حتى نهاية 2019.

ويقيم في تركيا نحو ثلاثة ملايين و658 ألفًا و16 لاجئًا، من إجمالي اللاجئين السوريين حول العالم، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة