“الإدارة الذاتية” ترفع رواتب الأطباء والصيادلة بنسبة 30%

رجل يقوم بعد مبلغ مالي من العملة السورية (تعبيرية)

ع ع ع

رفعت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا رواتب الأطباء والصيادلة بنسبة 30% اعتبارًا من الشهر الحالي.

وجاء في القرار رقم “63” الصادر عن المجلس التنفيذي و”هيئة المالية” التابعة لـ”الإدار الذاتية”، الاثنين 20 من أيلول، أن راتب الطبيب يصبح بعد الزيادة 975 ألف ليرة سورية (كان 750 ألفًا) أي حوالي 275 دولارًا أمريكيًا بسعر صرف 3520 ليرة مقابل الدولار الواحد، حسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بمراقبة أسعار صرف العملات أمام الليرة السورية.

وصار راتب الطبيب العام والصيدلاني وطبيب الأسنان 845 ألف ليرة (بدلًا من 650 ألفًا)، أي حوالي 240 دولارًا.

ويطبق القرار في جميع مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” اعتبارًا من 1 من أيلول الحالي، باستثناء إقليم الجزيرة اعتبارًا من 1 من تشرين الأول المقبل.

وكانت “الإدارة الذاتية” رفعت، في نيسان الماضي، الرواتب الشهرية لجميع العاملين في مؤسساتها بنسبة 30%.

وبحسب ما رصده مراسل عنب بلدي في مدينة الرقة حينها، تتراوح معدلات الرواتب التي تمنحها “الإدارة” للموظفين بين 200 و350 ألف ليرة سورية (بين 60 و100 دولار أمريكي تقريبًا).

أحد موظفي “الإدارة الذاتية” (طلب عدم ذكر اسمه) قال لعنب بلدي في حديثه عن زيادة الرواتب السابقة، إن راتبه لم يصل إلى 260 ألف ليرة، أي لم يصل إلى 80 دولارًا أمريكيًا.

“قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) الذراع العسكرية لـ”الإدارة الذاتية”، كانت قد رفعت رواتب مقاتليها بنسبة 40%، وأصبحت الرواتب نحو 500 ألف ليرة سورية بعد أن كانت نحو 350 ألف ليرة سورية.

وفي حزيران 2020، رفعت “الإدارة الذاتية” الراتب الشهري المقطوع لجميع العاملين لديها بنسبة 150%.

وتأتي هذه الزيادات في ظل تدني قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وتدهور القيمة الشرائية للمواطنين مع سوء الأوضاع المعيشية.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة