حكومة النظام ترفع سعر شراء محصول الشمندر السكري

زراعة الشوندر السكري (shutterstock)

زراعة الشوندر السكري (shutterstock)

ع ع ع

وافق رئيس حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، على رفع سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول الشمندر السكري من الفلاحين للموسم الحالي، إلى 250 ليرة سورية بدلًا من 175 ليرة.

وأوضح مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة بحكومة النظام، أحمد دياب، أن رفع السعر خلال الموسم الجديد، يهدف إلى طرح سعر يشجع الفلاحين على تسليم محاصيلهم للوزارة، في ظل ارتفاع تكاليف زراعة الشمندر السكري، بحسب ما نقلته الوكالة السورية للأنباء (سانا) اليوم، الأربعاء 29 من أيلول.

وأضاف دياب أن تسليم الفلاحين محاصيلهم من المادة للوزارة، سيسهم في تأمين أكبر قدر ممكن من الإنتاج لتغطية حاجة معامل السكر، وتعويض فاتورة استيراد المادة من خارج سوريا.

وزير الزراعة بحكومة النظام، محمد حسان قطنا، قال في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، إن المساحة المخصصة لزراعة الشمندر السكري خلال الموسم 2021- 2022 تبلغ حوالي 4385 هكتارًا، حيث تبدأ زراعته اعتبارًا من منتصف تشرين الأول المقبل.

وتوقع قطنا أن يصل إنتاج المادة من هذه المساحة المزروعة إلى نحو 200 ألف طن، معتبرًا أن هذه الكمية كافية لتشغيل معمل “تل سلحب” لدورة إنتاجية كاملة، يمكن أن تكون ذات جدوى اقتصادية.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة، فإن احتياج القطاع العام الصناعي من المنتجات الزراعية للموسم 2021-2022 بالنسبة لمحصول الشمندر السكري، يصل إلى نحو 266 ألف طن.

ووفقًا لتقرير لصحيفة “البعث” الحكومية، في تموز 2020، فإن الشمندر السكري يُسهم في تغطية حوالي 20% من حاجة سوريا من مادة السكر، إذ تصل نسبة استهلاك مادة السكر إلى 709 آلاف طن سنويًا، بمعدل 35 كيلوغرامًا للفرد الواحد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة