مساعدات أوروبية بقيمة 150 مليون يورو للاجئين السوريين في تركيا

بطاقات الهلال الأحمر التركي (الأناضول)

بطاقات الهلال الأحمر التركي (الأناضول)

ع ع ع

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه بصدد تخصيص 150 مليون يورو إضافية لدعم اللاجئين السوريين في تركيا ضمن ميزانيته المخصصة لعام 2021.

وفي بيان أصدره المجلس الأوروبي، الأربعاء 29 من أيلول، قال إن ممثلي الدول الأعضاء وافقو على تقديم دعم إنساني إضافي للسوريين في تركيا من خلال تعديل ميزانية الاتحاد لعام 2021.

وأضاف البيان أنه سيتم تحويل تمويل إضافي قيمته 149.6 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين في تركيا.

وبيّن أن المبلغ السابق سيخصص لتمويل بطاقات الهلال الأحمر الموزعة على اللاجئين في تركيا ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي” (SUY).

وأوضح أن البرنامج يعمل على تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين مثل الغذاء والدواء الإيجار والفواتير والمواصلات، عبر تحويل مبالغ نقدية إلى 1.8 مليون لاجئ.

ويعد برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا” أكبر برنامج مساعدات إنسانية في تاريخ الاتحاد الأوروبي، وفقًا للبيان.

وينتظر قرار الدعم مصادقة البرلمان الأوروبي عليه حتى يدخل حيز التنفيذ.

وفي حزيران الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم دعم مالي لتركيا بقيمة 3.5 مليار يورو (4.18 مليار دولار) لمواصلة استضافتها اللاجئين السوريين حتى عام 2024.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن دبلوماسييَن بالاتحاد، أن هذه العملية تأتي في إطار خطة إقليمية أكبر لمنع المهاجرين من الوصول إلى الاتحاد.

وسيبلغ مجموع قيمة المساعدات إلى الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين 5.77 مليار يورو، موزعة على تركيا والأردن ولبنان وسوريا، وستذهب إلى دعم المشاريع الإنسانية وليس إلى الحكومات، بهدف منع تدفق اللاجئين الجدد إلى الاتحاد الأوروبي، وكسب الوقت حتى تنتهي الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في سوريا، وفق ما ذكرته الوكالة.

وكان الاتحاد الأوروبي مدّد برنامجي المساعدة الإنسانية، لدعم اللاجئين في تركيا حتى مطلع 2022.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية، بشهر كانون الأول الماضي، أن بطاقات “الهلال الأحمر التركي” الموزعة ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا”، وبرنامج “المساعدة المشروطة” الذي يضمن استمرار أطفال اللاجئين بالتعليم، سيتواصل دعمهما لغاية الأشهر الأولى من عام 2022.

ويبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا ثلاثة ملايين و645 ألفًا و722 شخصًا، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة