أمريكا وقطر تتخذان إجراءات ضد شبكة لـ”حزب الله” في الخليج

علم جماعة "حزب الله" اللبناني_ حزيران 2021 (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلنت الخارجية الأمريكية عن اتخاذها لخطوات مع الحكومة القطرية ضد شبكة مالية تتبع لـ “حزب الله” اللبناني في شبه الجزيرة العربية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، يوم الأربعاء 29 من أيلول، إنها  أدرجت أفرادًا في قوائم عقوباتها منهم علي رضا حسن البناي وعلي رضا القصابي وعبد المؤيد البنياري لدعمهم المالي لـ”حزب الله”.

كما استهدفت العقوبات مواطنين من قطر والسعودية والبحرين ومواطنًا فلسطينيًا.

وقالت مديرة مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية، أندريا جاكي، “يسعى حزب الله لإساءة استخدام النظام المالي العالمي من خلال تطوير شبكات عالمية من الممولين لملء خزانته ودعم نشاطه الإرهابي”

وتابعت، “تسلط الطبيعة العابرة للحدود لتلك الشبكة المالية لحزب الله الضوء على أهمية تعاوننا المستمر مع الشركاء الدوليين مثل حكومة قطر لحماية الأنظمة المالية الأمريكية والعالمية من سوء الاستخدام الإرهابي”.

وأشات الخزانة إلى أن قطر فرضت عقوبات تستهدف تلك الشبكة المالية أيضًا، دون أن تفصح عن تفاصيل ذلك الاستهداف.

ومن جهته قال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، في بيان، إن الخطوة تمثل “أحد أهم التحركات المشتركة” التي اتخذتها واشنطن مع الدول الأعضاء في مجلس “التعاون الخليجي”.

وحث الوزير حكومات أخرى أن تحذو نفس المسار في استهداف “حزب الله”.

وأشار بلينكن في بيان إلى أن البحرين جمدت في نفس الوقت حسابات مصرفية متصلة بتلك الشبكة وأحالت ثلاثة أفراد لمكتب النائب العام.

وأكدت الخارجية الأمريكية مواصلتها لدعمها شركائها مثل حكومة قطر، لحماية الولايات المتحدة والأنظمة المالية الدولية من الانتهاكات الإرهابية.

وفي 17 من أيلول الحالي، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على أفراد وكيانات متهمة بدعم “حزب الله” اللبناني و”فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري الإيراني”.

وصنفت الولايات المتحدة حزب “الله” كمنظمة إرهابية أجنبية  عام 1997، وكمنظمة إرهابية عالمية خاصة عام 2001، وصنف مجلس التعاون الخليجي الحزب على أنه منظمة إرهابية عام 2016.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة