على نهج مواطنه فان خال.. اقترب رحيل كومان

أربعة مدربين مرشحون لخلافة كومان في برشلونة

رونالد كومان المدرب الحالي لفريق برشلونة 15 تشرين الأول 2017 (Getty Images).

رونالد كومان المدرب الحالي لفريق برشلونة 15 تشرين الأول 2017 (Getty Images).

ع ع ع

يترقب جماهير وعشاق فريق برشلونة الإسباني، مصير المدرب الهولندي رونالد كومان، المدير الفني للفريق، بعد أن تواصلت النتائج السلبية والكارثية للفريق.

ففي المباريات الخمس الماضية، خسر الفريق الكتالوني مباراتين في دوري أبطال أوروبا، من بايرن ميونيخ الألماني وبنفيكا البرتغالي بنتيجة ثقيلة بثلاثة أهداف دون رد في كل منهما.

وفي الدوري الإسباني، تعادل في مواجهتين ضد غرناطة وقادش، وانتصر فقط على ليفانتي بثلاثية نظيفة، في مباراة لم يكن المدرب رونالد كومان يديرها، بسبب الإيقاف، وأُسندت لمساعده في الجهاز الفني ألفريد شرودر.

وذكرت صحيفة “موندو ديبورتيفور” الإسبانية المقربة من النادي الكتالوني، عبر موقعها الإلكتروني، أن برشلونة يقترب من إقالة رونالد كومان، وعلاقه تتدهور مع إدارة النادي بسبب سوء النتائج التي حققها مع الفريق.

وردد كومان في مؤتمر صحفي، في 1 من تشرين الأول الحالي، نفس عبارات مواطنه الهولندي لويس فان خال حين قرر المغادرة عن النادي، في 20 من أيار 2000، في إشارة منه إلى اقتراب الرحيل.

وبحسب إذاعة “El Partidazo de COPE” الإسبانية، فإن إدارة النادي الكتالوني تواصلت مع أربعة مدربين من أجل استطلاع رأيهم بشأن تدريب الفريق.

وقالت الإذاعة، إن المدربين الأربعة هم: الإسباني تشافي هيرنانديز، ومواطنه روبيرتو مارتينيز، بجانب الأرجنتيني مارسيلو جالاردو، فضلًا عن الإيطالي أندريا بيرلو.

تشافي هيرنانديز

أشارت صحيفة “موندو ديبورتيفور” إلى أن نادي برشلونة يقترب من التعاقد مع مدرب السد القطري الحالي ولاعب برشلونة السابق تشافي هيرنانديز، لخلافة المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم رونالد كومان.

تشافي هيرنانديز هو المرشح الأوفر حظًا لتدريب برشلونة، وهو الأكثر تفضيلًا من قبل أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين في النادي، كما أنه مفضّل من الجماهير لكونه إحدى أساطير النادي، لكنه لا يحظى بثقة الرئيس خوان لابورتا، الذي لم يفكر بالتوقيع معه في الصيف الماضي.

تشافي هيرنانديز مدرب فريق السد القطري 3 من آب2021 ( نادي السد القطري فيس بوك).

وأضافت الصحيفة أن تشافي نفسه يعلم جيدًا ارتباط اسمه ببرشلونة في الأيام الأخيرة، لكنه لم يصرح بأي شيء، لاحترامه لرونالد كومان المستمر في منصبه حتى هذه اللحظة.

ويخوض تشافي موسمه الثالث كمدرب لنادي السد، ويملك عقدًا يمتد حتى عام 2023، لكن إن أراد برشلونة التعاقد معه فلن تكون هذه مشكلة كبيرة، لأن المدرب الإسباني الشاب لديه اتفاق مع إدارة النادي بالرحيل في أي وقت إن عرض عليه “البرشا” تولي منصب المدير الفني.

أندريا بيرلو

كشف موقع “كالتشيو ميركاتو” عن تطورات جدية في إمكانية تعاقد فريق برشلونة الإسباني مع المدرب الإيطالي أندريا بيرلو.

وأشار الموقع الإيطالي، في 1 من تشرين الأول الحالي، إلى أن فريق برشلونة الإسباني اقترب من التوقيع مع المدرب الإيطالي أندريا بيرلو، وأن هناك مفاوضات جدية معه يقودها الرئيس خوان لابورتا، بينما يدرس بيرلو الخيار لتحديد إن كان قادرًا على قيادة فريق كبير مثل النادي الكتالوني.

أندريا بيرلو مدرب فريق يوفنتوس الإيطالي سابقًا 15 آذار 2021( أندريا بيرلو فيس بوك).

أندريا بيرلو مدرب فريق يوفنتوس الإيطالي سابقًا 15 آذار 2021( أندريا بيرلو فيس بوك).

ورغم وجود الكثير من المرشحين على طاولة إدارة فريق برشلونة، فإن الإيطالي بيرلو يبدو الأقرب بسبب تفضيل رئيس النادي الكتالوني له.

وكان بيرلو أقيل من تدريب يوفنتوس، في 28 من أيار الماضي، بعد موسم واحد فقط من توليه المسؤولية، إذ فقد لقب الدوري الإيطالي الذي سيطر عليه البيانكونيري على مدار تسعة مواسم.

روبيرتو مارتينيز

رغم أن روبيرتو مارتينيز مدرب المنتخب البلجيكي الحالي يعد اسمًا مطروحًا وبقوة على طاولة الفريق الكتالوني، بجانب الأسماء التي ذُكرت، نفى وجود أي اتصالات مع فريق برشلونة.

وفي حديث لمارتينيز مع “Het Laatste Nieuws“، قال إنه ملتزم بعقده مع “الشياطين الحمر”، ويصب كامل تركيزه عليهم، مشيرًا في نفس الوقت إلى أن الشخص لا يعرف ما الذي سيحدث في الأيام المقبلة، في إشارة إلى إمكانية تدريب فريق برشلونة الإسباني.

وأضاف، “لا توجد اتصالات مع برشلونة، ولا أحد يعرف ماذا سيحدث غدًا في كرة القدم”.

وقال المدرب، إن أساس صداقته مع جوردي كرويف المستشار الفني لرئيس برشلونة لابورتا، هو فصل الحياة الخاصة عن العمل، ولم يسأل جوردي في أي وقت عن وضع فريق برشلونة، ويعتقد بأن جوردي ليس المسؤول عن ملف التعاقد مع مدرب جديد.

روبيرتو مارتينيز مدرب المنتخب البلجيكي (تصوير Jeroen Meuwsenوكالة BSR _ Getty Images)

روبيرتو مارتينيز مدرب المنتخب البلجيكي (تصوير Jeroen Meuwsenوكالة BSR _ Getty Images)

كما أوضح مارتينيز أيضًا أنه لم ينجذب عاطفيًا أكثر أو أقل إلى نادي برشلونة لأنه كتالوني، “لا ينبغي أبدًا أن يلتزم المدرب عاطفيًا تجاه نادٍ أو بلد أو ثقافة”.

وكان مارتينيز قاد منتخب بلجيكا إلى المركز الثالث التاريخي بكأس العالم 2018 في روسيا، وكان قد جدد عقده مع “الشياطين الحمر” حتى عام 2022.

كما يتصدّر منتخب بلجيكا بقيادته الترتيب العالمي للمنتخبات، وفق تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

مارسيلو جالاردو

عاد اسم المدرب الأرجنتيني مارسيلو جالاردو، المدرب الحالي لريفر بلايت، إلى خيارات النادي الكتالوني بعد أن كان خيارًا سابقًا لبرشلونة، كبديل محتمل للمدرب السابق إرنستو فالفيردي، عندما تمت إقالته.

لكن جالاردو كان متحفظًا عن أي إجابات، متحدثًا أنه يركّز على مباراته المقبلة مع الفريق الأرجنتيني، وفي الوقت الحالي لا يريد تشتيت أفكاره بأمور أخرى.

مارسيلو جالاردو مدرب فريق ريفر بلايت 23 من نيسان 2020( مارسيلو جالاردو_ فيس بوك).

مارسيلو جالاردو مدرب فريق ريفر بلايت 23 من نيسان 2020( مارسيلو جالاردو_ فيس بوك).

وبحسب إذاعة “RAC1” الإسبانية، عقد جالاردو مؤتمرًا صحفيًا، للحديث عن مباراة السوبر كلاسيكو مع بوكا جونيورز، المقررة الأحد.

وأوضح خلال المؤتمر أنه سيكون متاحًا للعمل في الشتاء بعد انتهاء عقده مع ريفر بلايت، لكنه حاليًا مرتبط بعقد مع النادي الأرجنتيني.

وفي جعبة جالاردو العديد من الألقاب مع ريفر بلايت، أبرزها كأس كوبا سود أمريكانا في 2014، وكوبا ليبرتادوريس في عام 2015، وريكوبا سود أمريكانا (كأس السوبر) 2015- 2016، ووصافة كأس العالم للأندية خلف برشلونة الإسباني.

رغم ترشيح هذه الأسماء لقيادة الفريق الكتالوني، تبقى خيارات الفريق محدودة بقواعد الاتحاد الإسباني لكرة القدم المطبقة على الفرق، والتي تحدد إطار الرواتب لكل فريق بنسبة ثابتة من الدخول.

على الجانب الآخر، ينتظر عشاق المستديرة إقالة أو مغادرة المدرب الحالي كومان، وسط ترقّب ولهفة لمعرفة المدرب الجديد للفريق، بانتظار عودته إلى المنافسة وإلى سكة الانتصارات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة