إجراء غير جراحي يُنصح به.. ماذا تعرف عن عملية بالون المعدة

ع ع ع

د. كريم مأمون

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من البدانة بتخفيف أوزانهم لأسباب صحية أو جمالية، ويتبع معظمهم حميات غذائية وبرامج تمارين رياضية، إلا أن بعضهم لا يحصل على النتيجة التي يرغب بها فيبحث عن أساليب أخرى للتخلص من وزنه الزائد، ومن الإجراءات غير الجراحية التي يُنصح بها “بالون المعدة”.

ما عملية بالون المعدة؟

هي عبارة عن إجراء غير جراحي لإنقاص الوزن، يتم من خلالها إدخال بالون إلى المعدة عن طريق الفم، ويُملأ بمحلول ملحي أو بغاز النيتروجين وذلك حسب نوع البالون، ونظرًا إلى أن البالون المملوء كبير جدًا نسبيًا بحيث لا يمكن انتقاله إلى أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي فإنه يطفو في المعدة بحرية، ويؤدي البالون إلى تقليص مساحة المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يستطيع الشخص تناولها، ما يؤدي إلى تسريع الشعور بالشبع، كما أن الإحساس بالشبع يستمر لوقت طويل لسببين:

– البالون داخل المعدة يبطئ من حركاتها ويطيل الوقت الذي يستغرقه إفراغ المعدة.

– بالون المعدة يغيّر مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية، ما ينقص الشهية.

ومن الضروري الالتزام بنظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من أجل الحصول على نتائج جيدة للغاية.

مَن الأشخاص المؤهلون لإجراء بالون المعدة؟

هناك شروط يجب أن تتوفر لدى من يرغب بالخضوع لإجراء بالون المعدة:

· عدم القدرة على إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي، أو ممارسة الرياضة.

· يتراوح مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 و40، أما بالنسبة لمن لديه مؤشر كتلة جسم أكبر من 40 فلن تأتي العملية بنتائج مُرضية بالنسبة له.

· الاستعداد للالتزام بتغييرات نمط الحياة الصحية والمتابعة الطبية المنتظمة.

كما ينبغي عدم وجود أي من الحالات المرضية التالية:

· التهاب في الجهاز الهضمي.

· فتق في الحجاب الحاجز.

· كتلة في المعدة.

· تليّف في الكبد.

· جراحة سابقة لعلاج البدانة، أو على الجهاز الهضمي.

· اضطراب حركي في المريء.

· مرض نفسي.

هناك العديد من أنواع بالون المعدة المتوفرة بالأسواق، ولكن إدارة الغذاء والدواء لم تقر سوى ثلاثة أنواع من بالون المعدة، وهي:

1. أوربيرا  (ORBERA)

هذا النوع هو الأكثر انتشارًا واستخدامًا في معظم دول العالم، وهو عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام منظار عن طريق الفم ثم يُملأ بمحلول ملحي (حوالي 500 مل)، ويبقى هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر، ويفقد خلالها الشخص حوالي 30% من وزنه الأساسي.

2. ريشيب  (RESHAPE)

وهو مشابه للنوع الأول من حيث طريقة الإدخال والتركيب والمادة التي يُملأ البالون بها، وأيضًا من حيث عدد الكيلوغرامات المفقودة من الوزن، لكن يُستخدم في هذا النوع بالونان بدلًا من واحد.

ويتميز هذا النوع من البالونات عن النوع السابق بأنه أقل في نسبة احتمالية ثقب البالون وإخراجه قبل موعده.

3. أوبالون  (OBALON)

يسمى بكبسولة المعدة أو الكبسولة الذكية للتنحيف، ويختلف هذا النوع تمامًا عن النوعين السابقين من بالونات المعدة، حيث يتم إدخال البالون إلى المعدة على شكل كبسولة صغيرة تحتوي على بالون منكمش، يتم ابتلاعها ثم تُملأ بغاز النيتروجين لتتوسع وتأخذ شكل البالون، وتراقَب عن طريق الأشعة السينية.

يمكن استخدام أكثر من كبسولة واحدة لتقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة، وتبقى في العدة لمدة ثلاثة وحتى ستة أشهر كحد أقصى، ويسهم هذا النوع في إنقاص الوزن بنسبة 10% تقريبًا.

كيف تُجرى عملية بالون المعدة؟

في الأنواع التقليدية يتم إدخال بالون سيليكون ناعم إلى المعدة بواسطة المنظار الداخلي عن طريق الفم نزولًا من الحلق باتجاه المعدة، وبمجرد وضع البالون في المعدة بأمان يُملأ عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء لتفيد كتحذير عند حدوث ثقب في البالون أو تسرّب المحلول الملحي في المعدة، ففي هذه الحالة سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق في البول، وعندها يجب إخبار الطبيب فورًا ليقوم بالإجراءات اللازمة.

أما بالنسبة لكبسولة المعدة فيقوم الشخص بابتلاعها عن طريق الفم، وبعد التحقق من وصولها إلى المعدة واستقرارها فيها عبر الأشعة السينية يتم نفخ البالون بالنيتروجين (غاز خفيف جدًا وغير خطر إذا ثُقب البالون وتسرب الغاز إلى المعدة) بواسطة أنبوب رفيع يكون متصلًا بالكبسولة ليتمدد البالون ويأخذ حيّزًا من المعدة، ثم يُسحب الأنبوب عبر الفم.

ولا تحتاج هذه الإجراءات إلى التخدير، ولا إلى البقاء في المستشفى، ويمكن البدء بشرب السوائل بعد ست ساعات من وضع البالون، ولكن كما هي الحال مع عمليات المعدة، فإن الأيام القليلة الأولى بعد إجراء عملية بالون المعدة يُقتصر فيها فقط على السوائل والأطعمة المهروسة واللينة، ثم يتم الانتقال من السوائل إلى الأطعمة الأكثر صلابة ببطء خطوة بخطوة لتعويد المعدة بشكل تدريجي وتجنب حدوث الغثيان الشديد، ويمكن الوصول إلى الأطعمة الصلبة ذات القوام الطبيعي بعد حوالي أسبوعين من إجراء عملية البالون، مع الانتباه إلى ضرورة اتباع توصيات النظام الغذائي والبدء بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل أكبر للوصول إلى النتيجة المرجوة من العملية وهي إنقاص الوزن.

ما ميزات إجراء العملية

ما يجعل هذه العملية فريدة من نوعها هو أنها لا تتطلب تخديرًا لإدخال البالون أو إجراء صعبًا لإزالته.

ويتميز بالون المعدة بأنه قابل للانعكاس تمامًا بعكس جراحات المعدة، فهو لا يغيّر من الشكل التشريحي للمعدة، وتتم إزالته بعد ستة أو 12 شهرًا، فهو حل قصير المدى وآمن للغاية.

يحدث فقدان للوزن بنسبة 10– 15% على الأقل من الوزن الأساسي خلال الأشهر الستة التالية لوضع البالون، ويعتمد مقدار الوزن الذي يفقده الشخص على مدى قدرته على تغيير عاداته الغذائية وأسلوب حياته.

وكما هي الحال مع الإجراءات الأخرى التي تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن، قد يساعد بالون المعدة على تحسين أو حل الحالات التي غالبًا ما تكون مرتبطة بزيادة الوزن، بما في ذلك:

مرض القلب أو السكتة الدماغية.

ضغط الدم المرتفع.

توقف التنفس في أثناء النوم.

الداء السكري من النمط الثاني.

ما مخاطر إجراء عملية بالون المعدة؟

على الرغم من أن إجراء بالون المعدة غير جراحي ويتم بصورة مباشرة للغاية، فإنه لا تزال هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث ويجب الانتباه إليها:

الجفاف: قد تكون هناك صعوبة في استهلاك كمية كافية من السوائل، ما يؤدي إلى حدوث الجفاف، وعادة ما تختفي هذه المشكلة بعد أن تتكيّف المعدة مع البالون.

الغثيان: حدوث الغثيان بصورة شديدة وتقلصات المعدة والقيء المستمر عادة ما يكون طبيعيًا ومتوقعًا خلال الأيام القليلة الأولى بعد العملية.

انتفاخ البالون الزائد: في حال كان البالون منفوخًا بشكل زائد، قد يعاني الشخص من الألم في المعدة، والتقيؤ، وصعوبة التنفس، وعادة ما تحدث هذه المشكلة بعد مرور فترة قصيرة على وضع البالون.

التهاب البنكرياس الحاد: وهو التهاب مفاجئ في البنكرياس، يحدث بسبب ضغط البالون على الأعضاء الداخلية، حيث تظهر الأعراض بعد مرور أيام على وضعه، والحل الوحيد لهذه المشكلة هو إزالة البالون بشكل مستعجل.

انكماش البالون: قد تتسرب محتويات البالون، ما يؤدي إلى انكماشه، وقد يتحرك البالون المنكمش عبر الجهاز الهضمي وقد يسبب الانسداد.

تقرح المعدة: من المحتمل حدوث بعض التقرح في المعدة بسبب تهييج البالون لبطانة المعدة.

انثقاب المعدة: نادر جدًا، ويُنسب إلى الضغط المستمر المفرط الذي يمارسه التلامس المستمر للبالون نفسه، على جدار المعدة، والتآكل والقرحة، أو نتيجة عدم اتباع أسلوب نمط حياة صحي مثل الإكثار من المشروبات الغازية، ولكن الخطر الأكبر يكون للمرضى الذين لديهم تاريخ سابق في جراحة المعدة.

كيف تتم إزالة بالون المعدة؟

تستغرق عملية إزالة البالون من 20 إلى 30 دقيقة تقريبًا، إذ تتم إزالته باستخدام المنظار الداخلي عن طريق الفم، ويجب على الشخص الصيام عن الطعام قبل 48 ساعة من العملية، والصيام عن السوائل قبل 12 ساعة من إجراء العملية، ولا يلزم مبيت الشخص في المستشفى بعد إزالة البالون، ويُنصح بعد ذلك بالمداومة على ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، وذلك لتجنب عودة اكتساب الوزن.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة