الأسد يتصل بملك الأردن للمرة الأولى منذ 10 سنوات

الملك الأردني عبد الله الثاني يستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد في عمان - 20 آذار 2009 (Getty)

الملك الأردني عبد الله الثاني يستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد في عمان - 20 آذار 2009 (Getty)

ع ع ع

أجرى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أول اتصال هاتفي مع ملك الأردن عبد الله الثاني منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

وقال موقع “الديوان الملكي الأردني”، عبر حسابه الرسمي في “تويتر“، اليوم الأحد 3 من تشرين الأول، إن “جلالة الملك عبدالله الثاني يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس السوري، بشار الأسد، تناول العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بينهما الأردن سوريا”.

 

وقالت وكالة “عمون” الأردنية، إن الملك الأردني أكد خلال الاتصال دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة واستقرار سوريا ووحدة أراضيها وشعبها، بحسب تعبير الوكالة.

وأكدت منصات “رئاسة الجمهورية” في سوريا اتصال الأسد بالملك الأردني.

ونهاية أيلول الماضي، وصل أربعة وزراء سوريين إلى العاصمة عمان، لإتمام مجموعة اتفاقيات متعلقة بتمديد خطوط الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، وفتح المعابر البرية بين البلدين، واستئناف الرحلات الجوية، واتفاقيات متعلقة بملف المياه.

وفي 19 من أيلول الماضي، التقى رئيس هيئة الأركان الأردني، يوسف الحنيطي، بوزير الدفاع السوري، علي عبد الله أيوب، في العاصمة الأردنية عمان، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2011.

وتباحث الجانبان، خلال اللقاء بالقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وعلى رأسها ضمان أمن الحدود بين البلدين، والأوضاع في درعا، إلى جانب الحديث عن مكافحة الإرهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة المخدرات، بحسب مانقلت وكالة “بترا” الأردنية.

وفي 27 من تموز الماضي، أجرى وزير الداخلية في حكومة النظام السوري، محمد الرحمون، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأردني، مازن الفراية، هو الأول من نوعه على مستوى الوزراء منذ سنوات.

واتفق فيه الطرفان على “التنسيق المشترك” لتسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

وقادت الأردن خلال الفترة الماضية جهودًا عربية ودولية لإعادة تعويم النظام ورفع العقوبات المفروضة عليه، بحجة تمديد خط الغاز العربي عبر مناطق سيطرة النظام السوري.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة