نيوكاسل يدخل على الخط.. أندية أوروبية بأموال خليجية

جماهير نيوكاسل قبل مباراة النادي في برايتون نيسان 2019 (رويترز)

ع ع ع

تتنافس دول الخليج العربي على شراء أندية أوروبية بشكل ملحوظ، ولا يقتصر الأمر على أندية من الصف الثاني، بل تعدى ذلك إلى أندية النخبة التي دخلت في منافسة على لعب دور متقدم في البطولات الأوروبية لكرة القدم.

ومؤخرًا، أعلن “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” اكتمال عملية الاستحواذ مع شركاء آخرين على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بنسبة 100%.

نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.. بيد السعوديين

ومن بين المستثمرين إلى جانب الصندوق السعودي شركة “PCP Capital Partners” و”RB Sports & Media”، وفق ما ذكره الصندوق في بيان، الخميس 7 من تشرين الأول، دون أن يذكر قيمة الصفقة.

وأعلن الصندوق تعيين ياسر الرميان رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة النادي، كما عيّن أماندا ستافيلي الرئيس التنفيذي لشركة “PCP Capital Partners” عضوًا في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تعيين جيمي روبن ممثلًا عن شركة “RB Sports & Media”.

وكذلك أعلن نادي نيوكاسل، في تغريدة على تطبيق “تويتر”، عن اكتمال الاستحواذ.

كما نقل النادي في موقعه الرسمي عن أماندا ستافيلي وجيمي روبن حديثهما عن “الطموح في استثمار طويل الأجل”.

وذكر “صندوق الاستثمار” أنه حصل على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز، وأنه سيسخّر إمكانياته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من إمكانيات النادي وتاريخه وإنجازاته، ما سيسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

وفي 2020، دخل الصندوق في مراحل متقدمة لشراء النادي، لكن الصفقة لم تنجح، بسبب انتقادات حادة من مشجعي النادي بسبب سجل حقوق الإنسان في السعودية.

مانشستر سيتي.. الإماراتيون في الملكية

تعود ملكية نادي مانشستر سيتي الذي يعتبر من أقوى الأندية الإنجليزية في أوروبا إلى نائب رئيس الوزراء الإماراتي، منصور بن زايد آل نهيان.

وتمت الصفقة في أيلول عام 2008، وعمل آل نهيان على استقطاب نجوم وأسماء بمبالغ طائلة، الأمر الذي أظهر الطفرة المادية للنادي في عالم كرة القدم، ويترأس النادي حاليًا خلدون المبارك.

وفي عام 2015، أعلن النادي عن بيع 13% من أسهمه لشركة صينية مقابل 400 مليون دولار.

كما تعاقد النادي مع المدرب الإسباني بيب جوارديولا، الذي يعد من أفضل المدربين في العالم من أجل تحقيق البطولات.

ومؤخرًا، تصدّر نادي السيتي الأندية الأغلى وفقًا للقيمة السوقية للاعبين، وذلك بمليار و280 مليون يورو، بحسب ما أعلنه “المركز الدولي للدراسات الرياضية” التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في 1 من تشرين الأول الحالي.

ونشرت شبكة التلفزيون الرياضية العالمية “ESPN”، مقارنة توضح صافي ثروة مالكي نيوكاسل الجديد مقابل صافي ثروة مالك نادي مانشستر سيتي.

 

باريس سان جيرمان الفرنسي.. بيد قطر

وكانت ملكية نادي باريس سان جيرمان الفرنسي انتقلت في حزيران 2011 بصفة رسمية إلى سلطة شركة “قطر للاستثمارات” من شركة “كولوني كابيتال” الأمريكية.

وترأّس مجلس إدارة النادي القطري ناصر الخليفي، الذي دفع مبالغ طائلة لتطوير النادي، والحصول على أبرز نجوم كرة القدم، وكان آخرهم الأرجنتيني ليونيل ميسي في 10 من آب الماضي.

كما جاء النادي الفرنسي في المرتبة التاسعة لأغلى الأندية وفقًا للقيمة السوقية للاعبين، بـ808 ملايين يورو، وهو النادي الفرنسي الوحيد في قائمة الأندية العشرة الأوائل.

نادي ألميريا الإسباني

في 2 من اَب عام 2019، أعلن نادي ألميريا استحواذ السعودي تركي آل الشيخ على 99.8% من أسهم نادي ألميريا، وهو أحد مستشاري الديوان الملكي السعودي برتبة وزير، ويشغل عدة مناصب مهمة.

وأصبح أكبر المساهمين في النادي، ولم يحقق النادي أي بطولات مع اَل الشيخ، وما زال ينافس من أجل الصعود للدوري الإسباني للدرجة الأولى (LaLiga).

ويحدد الدوري الإسباني معايير أكثر صرامة للاستثمار واللعب المالي النظيف، ما يعوق إمكانية ضخ الأموال من دون عوائد مباشرة للنادي.

ويأخذ الاستثمار في الأندية الأوروبية أشكالًا عدة، منها شراء ملكية أندية بالكامل، أو حصص فيها، أو الدخول في رعايتها أو تقديم خدمات لها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة