ارتيتا يتفوق في أيلول.. هل ينتشل أرسنال؟

ميكل أرتيتا مدرب نادي الأرسنال الإنجليزي - 8 تشرين الأول 2021 (الأنباء الرياضية)

ع ع ع

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مساء الجمعة 8 من تشرين الأول، عن فوز الإسباني ميكل ارتيتا، المدير الفني لنادي أرسنال، بجائزة أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال شهر أيلول الماضي.

وفاز أرتيتا بالجائزة لتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية دون خسارة أو تعادل الشهر الماضي، بينما سجل فريقه خمسة أهداف واهتزت شباكه مرة واحدة فقط.

ونقل موقع نادي أرسنال الرسمي ما قاله المدرب ارتيتا بعد نيله الجائزة، إذ اعتبر أن هذا لم يكن ليحدث من دون وحدة حقيقية وراء الكواليس.

وأضاف ارتيتا أنه يعتقد أن هذه الجائزة تمثل الطريقة التي كان يعمل بها الجميع، إذ كانوا يعملون بشكل إيجابي في اللحظات الصعبة.

وأضاف المدرب الإسباني أن اللاعبين استمروا بأدائهم وبالعقلية الصحيحة والطموح الصحيح، ولذا فهي من أجلهم ولجميع الأشخاص الذين يقفون وراءها.

وبذلك تخطى المدرب الشاب ارتيتا كبار المدربين في دوري البريميرليج، أمثال الإسباني بيب جوارديولا (مانشستر يونايتد)، والألماني توماس توخيل (تشيلسي)، والألماني يورجن كلوب (ليفربول)، والنرويجي اولي سولشاير (مانشستر يونايتد)، في هذا الشهر.

وهذه المرة الأولى التي يحقق فيها الإسباني ارتيتا هذه الجائزة في الدوري الإنجليزي الممتاز، منذ أن تسلّم قيادة أرسنال في 20 من كانون الأول من عام 2019 وحتى الآن.

وكان أرسنال فاز، في أيلول الماضي، على نوريتش وبيرنلي بذات النتيجة 1×0، وكذلك على توتنهام هوتسبير 3×1.

ومع بداية تشرين الأول الحالي، تعادل مع برايتون من دون أهداف، وذلك لفائدة الجولة السابعة الماضية من البريميرليج.

أرسنال بقيادة الإسباني ارتيتا بدأ الموسم الحالي بثلاث خسارات متتالية، وكانت هناك مطالبات كثيرة من الشارع الكروي الإنجليزي بإقالته.

خسر أرسنال في أولى مبارياته مع الوافد الجديد برينتفورد وتشيلسي بذات النتيجة 2×0، كما خسر أمام السيتي بنتيجة قاسية 5×0.

وبعد مضي سبع جولات من البريميرليج، يحتل أرسنال المركز العاشر برصيد عشر نقاط، حيث فاز بثلاث وتعادل بواحدة وخسر ثلاث مباريات.

ويُعتبر نادي أرسنال من أعرق الأندية الإنجليزية وأقدمها، حيث أُسس عام 1886.

ويحتل النادي المركز الثالث على لائحة السجل الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز بعدد مرات إحرازه لقب بطولة الدوري، إذ نال اللقب 13 مرة بعد المتصدر مانشستر يونايتد برصيد 20 بطولة، والوصيف ليفربول بإحرازه 19 بطولة.

لكن آخر مرة حقق فيها أرسنال البطولة في موسم 2003ـ 2004.

مشوار ارتيتا الكروي

بدأ ميكل ارتيتا مشواره الكروي الاحترافي بنادي برشلونة الإسباني فئة “ب” في عام 1999، ولعب معه موسمين فقط.

ثم انتقل إلى اللعب بصفوف نادي باريس سان جيرمان لمدة موسمين 2001 و2002، وبعدها إلى نادي رينجرز الأسكتلندي وأيضًا لعب معه موسمين في 2003ـ 2004.

ثم عاد ارتيتا إلى الدوري الإسباني، وهذه المرة مع فريق ريال سوسييداد، وظهر معه لموسم واحد 2004ـ 2005.

ثم انتقل إلى اللعب بالدوري الإنجليزي، وانضم إلى صفوف نادي إيفرتون وقضى معه أطول فترة لعب في تاريخه الكروي، حيث لعب معه منذ عام 2005 إلى 2011، ثم حافظ على وجوده في البريميرليج لينتقل إلى صفوف نادي أرسنال منذ 2011 إلى 2016.

ومجموع ما لعب به الإسباني ارتيتا من المباريات بلغ 539 مباراة مسجلًا 74 هدفًا.

خبرة تدريبية متواضعة

ليس لدى الإسباني ميكل ارتيتا الخبرة الكافية في عالم التدريب الاحترافي، فقد بدأ يعمل في التدريب من عام 2016 إلى 2019 كمساعد مدرب للإسباني بيب جوارديولا مدرب نادي مانشستر سيتي.

ثم تسلّم قيادة نادي أرسنال في 20 من كانون الأول عام 2019 وما زال حتى الآن، وهي الفترة الوحيدة في سجل ارتيتا التدريبي.

حقق ميكل ارتيتا إنجازين مع أرسنال هما كأس الاتحاد الإنجليزي لمرة واحدة في موسم 2019ـ 2020، ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة في موسم 2020.

ويُنتظر من ميكل ارتيتا أن يقود أرسنال إلى مساره الصحيح في هذا الموسم، قبل أن يدخل دائرة الخطر من جديد.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة