العراق يقول إنه قبض على نائب “أبو بكر البغدادي”

المسؤول المالي السابق لتنظيم "الدولة الإسلامية"، سامي جاسم (تعديل _عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت الحكومة العراقية عن إلقائها القبض على نائب زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” السابق، “أبو بكر البغدادي”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وقال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين 11 من تشرين الأول، “في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال لداعش”.

وأضاف الكاظمي أن المعتقل هو نائب زعيم تنظيم “الدولة” السابق، البغدادي.

ويُعتقد أن سامي جاسم أشرف على المجموعة المالية لتنظيم “الدولة الإسلامية”، وسبق أن عمل مع زعيم “القاعدة” العراقي السابق، “أبو مصعب الزرقاوي”، حتى قُتل الأخير على يد القوات الأمريكية في عام 2006.

وقُتل “البغدادي” أيضًا في غارة للقوات الخاصة الأمريكية في شمال غربي سوريا عام 2019.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية عرضت في ذلك الوقت مكافأة مقابل معلومات تؤدي إلى مواقع قادة تنظيم “الدولة الإسلامية” التي حددتها، بما في ذلك جاسم.

وفقًا لبرنامج “مكافآت من أجل العدالة“، فإن جاسم “شغل منصبًا يعادل وزير المالية في التنظيم، حيث أشرف على عمليات إدرار الدخل للمجموعة من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن”.

وفي حزيران 2014، سيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على أجزاء من سوريا والعراق، وأعلن نفسه باسم “الخلافة الإسلامية”، وعيّن “البغدادي” قائدًا له.

وصنّفته وزارة الخزانة الأمريكية، في أيلول عام 2015، على أنه “إرهابي”.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة