تركيا تقول إنها ألقت القبض على شبكة تجسس إيرانية

ضباط الشرطة يوقفون المركبات لفحص الوثائق خلال "إغلاق كامل" بسبب جائحة "كورونا" في مدينة اسطنبول بتركيا - 30 نيسان 2021 (رويترز)

ع ع ع

قالت الحكومة التركية إنها ألقت القبض على شبكة تجسس إيرانية كانت تهدف لخطف عسكري إيراني سابق في تركيا.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية، الأربعاء 13 من أيلول، أن جهازي الاستخبارات والأمن التركيين ألقيا القبض على ثمانية أشخاص، بينهم عميلان إيرانيان خلال محاولتهم لتهريب عسكري إيراني سابق إلى إيران عبر مدينة وان التركية.

وبحسب الوكالة، فإن أحد العميلين الإيرانين يحمل الجنسية التركية، وتمت العملية في 24 من أيلول الماضي، في أثناء دخول المجموعة لمكان إقامة العسكري الإيراني.

وكان بقية أعضاء الشبكة (الستة) من المواطنين الأتراك.

ولم تعلق طهران على هذه الحادثة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وتكلفت المخابرات الإيرانية بتشكيل الشبكة الاستخباراتية في مدينة وان، بميزانية يبلغ قدرها 30 ألف دولار أمريكي، بحسب الوكالة.

وعرضت الشبكة مبلغ عشرة آلاف دولار أمريكي على زوجة العسكري الإيراني المطلوب للشبكة، بحسب الرواية التركية، وهددتها بإيذاء عائلتها في إيران في حال رفضها للعرض.

وفي عام 2020، اعتقل مسؤولون أتراك 11 شخصًا يشتبه في أنهم ساعدوا عملاء إيرانيين في تهريب منشق إيراني إلى إيران.

وقال مسؤول بارز لوكالة “رويترز” آنذاك، إن شبكة تعمل لصالح الاستخبارات الإيرانية، اختطفت الزعيم الإيراني الانفصالي، حبيب كعبي، بعد استدراجه للمخابرات الإيرانية عبر السفر إلى تركيا.

وذكرت وسائل إعلام حكومية إيرانية في تشرين الثاني 2020، أن ضباطًا من المخابرات الإيرانية اعتقلوا كعبي لاشتباههم بتورطه في هجوم عام 2018 على عرض عسكري، دون توضيح توقيت وكيفية الاعتقال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة