ألمانيا والدنمارك إلى مونديال 2022.. الباقي في جولة الحسم القادمة

المنتخب الالماني اول المتاهلين الى مونديال 2022

المنتخب الالماني اول المتاهلين الى مونديال 2022

ع ع ع

حجز منتخبا ألمانيا والدنمارك أولى بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، من أصل 13 بطاقة مخصصة للقارة الأوروبية، وذلك بعد ختام مباريات الجولة الثامنة من التصفيات المؤهلة للمونديال، التي أقيمت خلال اليومين الماضيين في 11 و12 من تشرين الأول الحالي.

وستكون الجولة التاسعة المقبلة، بمثابة الحسم النهائي لمعرفة المنتخبات الثمانية التي ستلتحق بألمانيا والدنمارك، وستتم معرفة المنتخبات التي ستتأهل إلى الملحق الأوروبي والتي ستقام يومي 11 و12 من تشرين الثاني المقبل، بغض النظر عن مباريات الجولة العاشرة والأخيرة، والتي ستلعب أيام 14 و15 و16 من الشهر نفسه.

منافسة قوية بين كبار أوروبا  

بلغ الصراع أشده بين كبار أوروبا على حجز بطاقات التأهل المباشر الى المونديال، وخاصة في المجموعة الأولى التي تشهد منافسة شديدة بين منتخبي صربيا، المتصدر برصيد 17 نقطة من سبع مباريات، ونظيره البرتغالي بـ 16 نقطة من ست مباريات.

وفازت صربيا في الجولة الماضية 3×0 على أذربيجان، بينما سحقت البرتغال فريق لوكسمبرج 5×0.

وسيكون الحسم في الجولة التاسعة المقبلة، ولن تتم معرفة المنتخب المتأهل للمونديال للجولة العاشرة والأخيرة حتى يوم 14 تشرين الثاني المقبل، عندما تلتقي البرتغال مع صربيا في العاصمة لشبونة.

والحال نفسه في المجموعة الثانية، التي تشهد منافسة قوية بين منتخبي السويد المتصدر برصيد 15 نقطة من ست مباريات، ووصيفه منتخب إسبانيا بـ 13 نقطة من ست مباريات أيضًا.

وفازت السويد في الجولة الماضية 2×0 على اليونان، فيما غلبت إسبانيا في الجولتين الماضيتين بسبب مشاركتها في نصف نهائي دوري أمم أوروبا.

وكذلك سيتم تأجيل معرفة المتأهل في هذه المجموعة للجولة العاشرة المقبلة، بتاريخ 14 تشرين الثاني، عندما يلتقي منتخبا إسبانيا والسويد.

إيطاليا تواجه سويسرا في جولة الحسم

تشهد المجموعة الثالثة منافسة ساخنة بين منتخبي إيطاليا وسويسرا، وفي رصيدهما نفس عدد النقاط، وهو 14 نقطة لكل منتخب.

الآزوري الذي غاب عن مونديال 2018 لا يرغب بتكرار السيناريو ذاته، فيما كان المنتخب السويسري الحصان الأسود في هذه التصفيات، نظرًا لمستواه الفني الجيد.

وسيكون الحسم بين المنتخبين في الجولة التاسعة المقبلة عندما يستضيف الطليان خصمهم السويسري في سان سيرو بمدينة ميلانو، في 12 تشرين الثاني القادم.

وبدوره المنتخب الفرنسي، الذي يتصدر المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات ويلاحقه الأوكراني بتسع نقاط من سبع مواجهات، يحتاج للفوز في مباراته القادمة ضد كازاخستان في الجولة القادمة، بغض النظر عن مباريات الجولة العاشرة، لأنه سيضمن بطاقة التأهل، وخاصة أنه حامل اللقب في مونديال 2018.

أما المنتخب البلجيكي، المصنف أولًا عالميًا حسب الفيفا، فيتصدر المجموعة الخامسة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، ويليه التشيك بـ 11 نقطة من سبع مواجهات.

ويحتاج الشياطين الحمر إلى نقطة واحدة من لقاء استونيا في الجولة التاسعة المقبلة ليضمنوا التأهل مباشرة، خاصة أن بلجيكا سحقتهم 5×2 في لقاء الذهاب.

وفي المجموعة السادسة حجزت الدنمارك بطاقة التأهل بجدارة وبالعلامة الكاملة، وهو المنتخب الوحيد في هذه التصفيات يفوز في جميع مبارياته ويجمع 24 نقطة في رصيده.

الطواحين تقترب

في المجموعة السابعة يقترب منتخب هولندا من حجز بطاقة التأهل المباشر إلى المونديال ليعوض غيابه عن مونديال 2018، فهو يتربع على صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة.

وكان الفريق الهولندي قد هزم نظيره جبل طارق بنتيجة كبيرة وصلت إلى 6×0 في الجولة الثامنة الماضية.

ولعبت هولندا ثمان مباريات فازت في ست وتعادلت بواحدة وخسرت مثلها، وستلعب مباراة سهلة في الجولة التاسعة المقبلة في تشرين الثاني مع منتخب الجبل الأسود، والذي سبق وإن فازت عليه 4×0.

ويُنافس الطواحين منتخب النرويج، ثاني الترتيب برصيد 17 نقطة من ثماني مباريات فاز في خمس منها وتعادل باثنتين وخسر واحدة.

وأمام بلجيكا مباراة سهلة في الجولة التاسعة القادمة، لكنه ينتظر تعثر هولندا  ليضمن بطاقة التأهل، أو يحجز مكانًا له في الملحق الذي ينافس عليه المنتخب التركي.

كما هو الحال في المجموعة السابعة، ينطبق على المجموعة الثامنة، فالمنتخب الروسي يتصدرها برصيد 19 نقطة، وكان قد فاز خارج دياره على سلوفاكيا 1×2، وهو الفوز السادس له في التصفيات، وتعادل بواحدة وخسر مثلها.

وتنتظر روسيا مباراة سهلة مع قبرص، والذي سبق وأن فاز عليها في الذهاب 2×0، فيما يطارده منتخب كرواتيا الذي لم يظهر بمستواه المعروف عنه في هذه التصفيات.

ووقع الأوكرانيون في فخ التعادل على أرضهم في الجولة الماضية، بنتيجة 2×2، ليصبح رصيد الكروات فوز في خمس مباريات، وتعادلان وخسارة واحدة.

وستلعب كرواتيا في الجولة العاشرة مع روسيا، التي ستلعب في الجولة التاسعة القادمة مع قبرص، وإذا فازت سيكون اللقاء تحصيل حاصل لا أكثر لروسيا، لكنه مهم للملحق بالنسة لكرواتيا.

ويتصدر المجموعة التاسعة منتخب إنجلترا بجدارة وبرصيد 20 نقطة، من ثماني مواجهات، فاز في ست وتعادل باثنتين، ولم يُهزم حتى الآن.

وسيكون الحسم بين إنجلترا وبولندا، ثاني الترتيب برصيد 17 نقطة، في الجولة التاسعة المقبلة، ويكفي الإنجليز التعادل ليحجزوا بطاقة التأهل المباشر للمونديال.

بدوره المنتخب الألماني حجز بطاقة التأهل للمونديال بعد أن تصدر المجموعة العاشرة برصيد 21 نقطة، إثر فوزه في الجولة الماضية على مقدونيا 0×4، وبذلك يكون أول منتخب في القارة الأوروبية يحجز مقعدًا له في مونديال 2022.

صراع في أوروبا على 13 مقعدًا

يتقاسم منتخبا ألمانيا وإيطاليا بالتساوي عدد مرات إحراز بطولة كأس العالم، ولكل منهما أربع بطولات، وتليهما فرنسا حاملة اللقب مرتين، في حين حقق منتخبا إسبانيا وإنجلترا بطولة واحدة لكل منهما.

ووُزعت المنتخبات الأوروبية في التصفيات المقبلة على عشر مجموعات، ستتأهل الفرق العشر الأولى بمجموعاتها مباشرة للنهائيات، بينما ستخوض عشرة منتخبات أصحاب المركز الثاني مباريات فاصلة في الملحق.

وسينضم إلى المنتخبات العشرة المتأهلة للملحق أفضل منتخبين في التصنيف العام لبطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الحالية 2020-2021، على أن يتم تقسيم الـ12 فريقًا إلى ثلاث مجموعات سيتأهل منها أول كل مجموعة لإكمال عقد الـ13 منتخبًا أوروبيًا المتأهلة للمونديال.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة