تركيا: اللقاح المحلي “TURKOVAC” ينجح بعزل متحور “دلتا”

اللقاح التركي "توركوفاك" (صحيفة خبرتورك)

اللقاح التركي "توركوفاك" (صحيفة خبرتورك)

ع ع ع

قال رئيس جامعة إرجييس (ERÜ) البروفيسور مصطفى تشاليش، إن اللقاح المحلي “TURKOVAC”، نجح في عزل المتحور “دلتا” شديد العدوى، وفق ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية اليوم 14 من تشرين الأول.

وقال تشاليش إن اللقاح المحلي كان فعالًا 100% ضد المتحور الإنجليزي “ألفا”، وإن الدراسات مستمرة من قبل “Aykut Özdarendeli” (أوزدارنديلي، مدير مركز تطبيقات وبحوث تطوير وأبحاث اللقاحات بجامعة إرجييس) على الفئران المعدلة وراثيًا والأمصال التطوعية، ضد النوع الجديد من الفيروس “دلتا”.

وذكر تشاليش أن فريق الأبحاث يعمل بسرعة، وربما في غضون شهر سيتمكن من إظهار تأثير لقاح “TURKOVAC” على شكل المتحور “دلتا”.

وأضاف تشاليش أن لقاح “TURKOVAC”، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة إرجييس، ووزارة الصحة التركية، ورئاسة المعاهد الصحية التركية (TÜSEB)، مستمر في دراسات المرحلة الثالثة بتنسيق من وزارة الصحة.

وأشار إلى أن اللقاح يتم إعطاؤه للمتطوعين في العديد من المراكز، كما دعا المواطنين الذين لم يتم تطعيمهم مطلقًا، للتطوع في أخذ اللقاح.

ولم تعتمد منظمة الصحة العالمية اللقاح التركي المحلي كأحد اللقاحات المرخصة من قبلها، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وقال إن وزارة الصحة التركية تعمل على الجرعة الثالثة من اللقاح المحلي لمن تم تطعيمهم بجرعتين من قبل، ويمكن للمواطنين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح أن يحصلوا أيضًا على الجرعة الثالثة من “TURKOVAC”.

ويأمل تشاليش أن  تُفتتح مراكز أخرى لأخذ اللقاح في أقرب وقت ممكن، إضافة إلى المراكز الموجودة والتي بلغ عددها من 25 إلى 30 مركزًا بحسب وزارة الصحة.

وقال مساعد رئيس مستشفى مدينة أنقرة الدكتور إحسان أتيش، بحسب ما نقلت صحيفة “حرييت” التركية، إن لقاح “TURKOVAC” اَمن، وقد درست المستشفى الأجسام المضادة ضد “ألفا” وفيروس “ووهان” الأصلي.

وقال، “من خلال الدراسة حصلنا على نتائج أفضل بكثير في بعض المعايير، واستجابات مماثلة في أخرى”.

وكان وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، قد دعا لمشاركة متطوعين جدد في أخذ اللقاح المحلي”TURKOVAC”، يوم أمس الأربعاء 13 من تشرين الأول، للمشاركة في نتائج الدراسة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة