“الزراعة السورية” تحدد سعر شراء الذرة الصفراء من الفلاحين

خبير زراعي يتفقد إصابة محصول الذرة بدرعا بآفة الحشد الخريفية - كانون الأول 2020 (سانا)

ع ع ع

حددت وزارة الزراعة بحكومة النظام السوري، سعر شراء الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء المجففة من الفلاحين لموسم العام الحالي بمليون و150 ألف ليرة سورية، على أن تُسلَّم لـ”المؤسسة العامة للأعلاف”.

وبحسب قرار صدر عن الوزارة، قالت الوكالة السورية للأنباء (سانا)، إنها تلقت نسخة منه، الثلاثاء 19 من تشرين الأول، فإن السعر المذكور هو سعر الطن واصلًا إلى مراكز ومستودعات “مؤسسة الأعلاف” في جميع المحافظات.

وأوضح القرار أن السعر الجديد موزّع بين مليون و50 ألف ليرة سورية لكل طن من الذرة، و100 ألف ليرة سورية إضافية للطن بهدف “دعم الفلاحين”.

ويشتكي مربو الدواجن في سوريا من ارتفاع مستمر في أسعار الأعلاف والمواد البيطرية، نتج عنه خلال الفترة الماضية عزوف أكثر من 75% من مربي الدواجن عن ممارسة عملهم.

وفي تموز الماضي، رفعت “المؤسسة العامة للأعلاف” أسعار المواد العلفية المستوردة، ليبلغ سعر الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء مليونًا و50 ألف ليرة، بدلًا من 910 آلاف ليرة سورية.

كما خصصت المؤسسة لكل دجاجة (فروج، بياض، جدات، أمات) كيلوغرامًا واحدًا من مادة الذرة الصفراء كل شهرين.

وانتقد عضو “لجنة مربي الدواجن” حكمت حداد، حينها، الكمية المحددة (كيلو كل شهرين)، موضحًا أن مربّي الدواجن يخسرون كثيرًا، إذ يستهلك الطير الواحد شهريًا حوالي ثمانية كيلوغرامات من مادة الذرة الصفراء.

وفي حزيران الماضي، استوردت “المؤسسة العامة للأعلاف” التابعة لوزارة الزراعة، 90 ألف طن من الذرة الصفراء من روسيا، بقيمة وصلت إلى 29.7 مليون دولار أمريكي.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة