حكومة النظام تشكّل “مجلس الأعمال السوري- الإماراتي” بانتظار مثيله من أبو ظبي

وفد من رجال الأعمال السوريين يزور الإمارات عام 2019 (الميادين)

وفد من رجال الأعمال السوريين يزور الإمارات عام 2019 (الميادين)

ع ع ع

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، قرارًا يقضي بتشكيل “مجلس الأعمال السوري- الإماراتي” وتعيين رئيس للمجلس ونائب له.

وبحسب القرار، الذي قالت الوكالة السورية للأنباء (سانا)، إنها اطلعت على نسخة منه اليوم، الأربعاء 20 من تشرين الأول، عيّنت الوزارة غزوان المصري رئيسًا للمجلس، وأنس معتوق نائبًا له.

ووفق القرار، يهدف تشكيل المجلس إلى تفعيل دور القطاع الخاص في “تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين” بمختلف المجالات.

ولفتت الوزارة إلى أن من المقرر أن يقوم الجانب الإماراتي بتشكيل المجلس النظير، تنفيذًا لاتفاق وزيري اقتصاد البلدين مطلع الشهر الماضي.

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين النظام السوري والإمارات تقدمًا ملحوظًا خلال الأشهر الماضية، إذ أعلن وزير الاقتصاد في حكومة النظام، محمد سامر الخليل، عن استكمال الوزارة إجراءات التعاقد مع شركة إماراتية (لم يسمِّها) لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية بمحافظة ريف دمشق.

وأوضح الخليل أن مشروع إنشاء المحطة الكهروضوئية في ريف دمشق، تقدمت به شركة إماراتية، معتبرًا أنه سيكون “الأكبر في سوريا ضمن هذا القطاع”.

وفي 3 من أيلول الماضي، التقى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام بنظيره الإماراتي، عبد الله طوق، على هامش أعمال معرض “إكسبو دبي 2020”.

واتفق الجانبان خلال اللقاء، حينها، على إعادة تشكيل وتفعيل “مجلس رجال الأعمال السوري- الإماراتي”، بهدف تشجيع التبادل التجاري والاستثمار والتعاون على الصعيد الاقتصادي بين البلدين.

وأتت زيارة الخليل بعد زيارة أجراها وزير الموارد المائية السوري، تمام رعد، إلى الإمارات، في 23 من أيلول الماضي، التقى خلالها بوزير الطاقة والبنى التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي.

وكشف اللقاء الذي جرى على هامش المنتدى العربي الخامس للمياه “AWF5“، عن دعم إماراتي ومساعدة تقنية، ونقل “الخبرات اللازمة” للمساهمة في إعادة تأهيل وتطوير المنظومات والبنى التحتية المائية في سوريا، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة