تنفيذ حكم الإعدام بحق 24 شخصًا في سوريا

شعار وزارة العدل السورية- تعبيرية (عنب بلدي)

شعار وزارة العدل السورية- تعبيرية (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت وزارة “العدل السورية” تنفيذ حكم الإعدام بحق 24 شخصًا اتهمتهم بتنفيذ “أعمال إرهابية” عبر إشعال الحرائق.

كما أعلنت عن معاقبة 11 آخرين بالأشغال الشاقة المؤبدة بسبب تخريب المنشآت العامة والخاصة، وفق بيان نشرته الوزارة اليوم 21 من تشرين الأول.

وجاءت هذه الأحكام استنادًا لأحكام قانون العقوبات العام وقانون أصول المحاكمات الجزائية وقانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012، بحسب بيان الوزارة.

وذكرت الوزارة أن حكم الإعدام نُفّذ بـ24 شخصًا لارتكابهم “أعمالًا إرهابية” أدت إلى الوفاة والإضرار بالبنى التحتية للدولة والممتلكات العامة والخاصة باستخدام المواد الحارقة.

ونُفذ حكم الإعدام بعد تصديق الحكم من محكمة النقض وصدور رأي لجنة العفو الخاص بوجوب تنفيذ الحكم بالمحكوم عليهم.

وأضافت الوزارة أن الحكم تضمن معاقبة 11 شخصًا بالأشغال الشاقة المؤبدة لارتكابهم أعمالًا إرهابية نجم عنها تخريب المنشآت العامة والخاصة والأراضي الزراعية والأحراج عن طريق إضرام النار بالمواد الحارقة.

وجاءت هذه العقوبة وفقًا لأحكام المادة 7/1 من قانون مكافحة الإرهاب، وكذلك الحكم على أربعة أشخاص بالأشغال الشاقة المؤقتة للتدخل بالأعمال الإرهابية.

وتضمن الحكم أيضًا حبس خمسة أحداث (أطفال تحت 18 عامًا) لمدة تتراوح بين عشر سنوات و12 سنة لارتكابهم هذه الأعمال التي أدت إلى وفاة وتخريب الممتلكات العامة.

تصدرت سوريا قائمة الدول العربية بارتفاع معدل الجريمة لتحتل المرتبة الأولى عربيًا والتاسعة عالميًا، للعام 2021، وذلك بحسب موقع “Numbeo Crime Index” المتخصص بمؤشرات الجريمة حول العالم.

واحتلت مدينة دمشق المرتبة الثانية بارتفاع معدل الجريمة في الدول الآسيوية بعد مدينة كابول في أفغانستان.

استند تقرير “Numbeo” في تصنيفه لارتفاع معدل الجريمة إلى عدة مؤشرات، وهي مستوى الأمن الاجتماعي للمواطنين ومستوى الجريمة والسرقة، بالإضافة إلى النزاع المسلح والجريمة والتهديدات الإرهابية.

وبحسب الموقع تعد سوريا من الدول التي يسجل فيها مؤشر الجريمة مستوى عاليًا، إذ سجلت 67.41 نقطة من أصل 100 نقطة، في حين انخفض مؤشر الأمان إلى 32.59%.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة