صحيفة: مشروع لتصنيع لقاحي “كورونا” الروسيين في سوريا

لقاح "سيوتنيك لايت" ضد فيروس "كورونا (وكالة سبوتنيك الروسية)

لقاح "سيوتنيك لايت" ضد فيروس "كورونا (وكالة سبوتنيك الروسية)

ع ع ع

تحدثت صحيفة “الوطن” المحلية، عن مشروع مقترح بين وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، و”رابطة مستوردي ومصدّري الأدوية والمعدات الطبية” الروسية، يعمل على تصنيع نوعين روسيين من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في سوريا.

ونقلت الصحيفة في تقريرها اليوم، الأربعاء 27 من تشرين الأول، عن مصدر في وزارة الصحة بحكومة النظام (لم تسمّه) قوله، إن الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل إلى خمسة ملايين جرعة من لقاحي “سبوتنيك لايت” و”سبوتنيك V” الروسيين.

ووفقًا للمصدر، فإن الطاقة الإنتاجية للمشروع المقترح تغطي حاجة المقيمين في مناطق سيطرة النظام السوري للقاحات بشكل مجاني، بالإضافة إلى إمكانية تصدير اللقاحات بعد تنظيم اتفاقية بين طرفي المشروع.

من جهتها، أوضحت الشركة العامة للصناعات الدوائية (تاميكو)، أن المشروع يتطلب وجود خط إنتاج خاص لتصنيع اللقاحات على شكل “فيالات” سائلة معدّة للحقن العضلي، مشيرة إلى أن خط الإنتاج المطلوب غير متوفر حاليًا.

وأضافت الشركة، بحسب الصحيفة، أن المشروع يحتاج إلى خبراء بتصنيع اللقاحات، وخط توريد جديد للإنتاج.

وتهتم روسيا بإجراء اختبارات لمنتجاتها الطبية في سوريا، وسبق أن أجرت العديد منها تحت رعاية “المديرية الطبية العسكرية الرئيسة” التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وفي 8 من آب الماضي، تحدثت صحيفة “البعث” الرسمية، عن وجود مشاورات ودراسات مع روسيا، لإحداث مركز دائم لتقنية معرفة الطفرات الموجودة من فيروس “كورونا”، وتدريب عدد من الكوادر الطبية للقيام بعملية التنميط وتحديد الطفرات الموجودة.

وحول المركز، قال مدير مستشفى “المواساة”، عصام الأمين، في حديث إلى صحيفة “البعث“، إن الهدف الأساسي من إحداثه هو خدمة البحث العلمي ومعرفة نوع الطفرات لزيادة الوقاية، بسبب وجود صفات خاصة لتلك الطفرات تبدو متغيرة عن الفيروس، كمتحور “دلتا” الذي ينتشر بسرعة أكبر بنحو 60% من الأنواع الأخرى.

لكن الحديث عن افتتاح المركز، لم يشهد أي تطور جديد على الصعيد العملي بعد حديث الصحيفة منذ شهرين.

وبحسب ما ذكرته وكالة “تاس” الروسية، في حزيران الماضي، فإن الجرّاحين الروس اختبروا “بنجاح أحدث الأجهزة الطبية الروسية في سوريا”، التي طُورت في “الأكاديمية الطبية العسكرية”.

كما نشرت قناة”tvzvezda” الروسية مقطعًا مصورًا لآلية عمل الأطقم الطبية الروسية في سوريا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة