الجامعة العربية تعلّق على التدهور السريع للعلاقات اللبنانية- الخليجية

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (AFP)

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (AFP)

ع ع ع

عبّرت جامعة الدول العربية عن قلقها إزاء التدهور السريع للعلاقات اللبنانية- الخليجية بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، بشأن التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

وفي بيان له، السبت 30 من تشرين الثاني، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن “بالغ قلقه وأسفه” إزاء الانتكاسة التي تشهدها العلاقات اللبنانية-الخليجية إثر الأزمة التي سببتها تصريحات قرداحي وأدت لسحب السفراء.

وأضاف أبو الغيط أن تدهور العلاقات جاء في الوقت الذي كان السعي حثيثًا لاستعادة قدر من الإيجابية فيها يعين لبنان على تجاوز التحديات التي يواجهها، بحسب تعبيره.

وناشد أبو الغيط في بيانه المسؤولين في دول الخليج “بتدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضم ذلك الموقف بما يتفادى المزيد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد اللبناني المنهار والمواطن الذي يعيش أوضاعًا غاية في الصعوبة”.

من جانبه اعتبر مصدر مسؤول في جامعة الدول العربية أن أزمة تصريحات الوزير اللبناني كان يجب أن تُعالج لبنانيًا بطريقة “تنزع فتيلها ولا تزكي نارها”.

وفي تصريحات نقلها موقع “CNN” أكد المصدر أن الأمين العام للجامعة عبّر عن ثقته في “حكمة وقدرة الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس الوزراء، نجيب ميقاتي، على السعي السريع من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية التي يمكن أن تضع حدًا لتدهور العلاقات وتسهم في تهدئة الأجواء مع السعودية خصوصًا، وترأب الصدع الذي تسببت فيه مواقف لأطراف ترغب ولديها مصلحة في تفكيك عري الأخوة التي تربط لبنان وشعبه العربي بأشقائه في دول الخليج والدول العربية”، وفق قوله.

وسحبت السعودية والبحرين والكويت والإمارات سفراءها من لبنان، على خلفية تصريحات قرداحي، كما أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استنكارها للتصريحات داعية الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ “إجراءات رأب الصدع بين الأشقاء”.

وكان قرداحي اعتبر خلال استضافته في برنامج “برلمان شعب“، الذي يأخذ طابع استجواب، أن جماعة “الحوثيين” في اليمن، تنظيم مسلح يدافع عن أرضه وليس تنظيمًا إرهابيًا، ووصف الحرب اليمنية بأنها “عبثية يجب أن تتوقف”، قائلًا إنه ضد كل ما يجري في اليمن، وضد التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في هذا البلد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة