سلطنة عُمان تأسف لتأزم العلاقات بين لبنان ودول خليجية

وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، (RT)، 2021.

وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، (RT)، 2021.

ع ع ع

أعربت الحكومة العمانية عن أسفها⁩ العميق إزاء تأزم العلاقات بين لبنان وعدد من الدول العربية، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، حول الحرب في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، بيانًا أصدرته وزارة الخارجية، مساء السبت 30 من تشرين الأول، دعت فيه جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب تصعيد الوضع المتأزم.

وجاء في البيان، “ندعو الجميع إلى ضبط النفس والعمل على تجنب التصعيد ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم، بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والاستقرار والتعاون القائم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وسحبت السعودية والبحرين والكويت والإمارات سفراءها من لبنان، على خلفية تصريحات قرداحي، كما أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استنكارها للتصريحات داعية الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ “إجراءات رأب الصدع بين الأشقاء”.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، في 29 من تشرين الأول الحالي، بيانًا أعلنت فيه استدعاء سفير السعودي لدى لبنان للتشاور ومغادرة سفير اللبناني الأراضي السعودية خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

وجاء في البيان أن “التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة”.

كما قررت الحكومة إيقاف الواردات اللبنانية إلى السعودية وذلك لـ”أهمية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المملكة وشعبها”، حسب البيان.

وأبدى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، رفضه التام لتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، التي تعكس فهمًا قاصرًا وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

واستنكر الحجرف تعرض الوزير اللبناني للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات، واتهامه لهما خلال حديثه بالاعتداء على اليمن، بحسب البيان الذي نشره المجلس اليوم، الأربعاء 27 من تشرين الأول.

وطالب الحجرف من قرداحي الاعتذار عما صدر عنه من تصريحات مرفوضة، وأكّد أن الدولة اللبنانية عليها أن توضح موقفها تجاه تلك التصريحات.

وكان قرداحي اعتبر خلال استضافته في برنامج “برلمان شعب“، الذي يأخذ طابع استجواب، أن جماعة “الحوثيين” في اليمن، تنظيم مسلح يدافع عن أرضه وليس تنظيمًا إرهابيًا، ووصف الحرب اليمنية بأنها “عبثية يجب أن تتوقف”، قائلًا إنه ضد كل ما يجري في اليمن، وضد التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في هذا البلد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة