“مسد” حول العملية التركية المحتملة: نأخذ التهديدات بعين الاعتبار

مبنى "مجلس سوريا الديمقراطية" في مدينة الرقة (نورث برس)

ع ع ع

صرّح المتحدث الرسمي لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” (الذراع السياسية لـ”قوات سوريا الديمقراطية”)، أمجد عثمان، أن “(مسد) تنظر بجدية للتهديدات التركية تجاه شمال شرقي سوريا”.

ونقلت وكالة “نورت برس” المحلية اليوم، الاثنين 1 من تشرين الثاني، عن عثمان أن “تركيا تستغل أجواء الصراع وعدم الاستقرار وغياب التوافق الداخلي بين السوريين، وتمنع من جهتها أي توافقات سوريّة”.

واعتبر أن “الوصول إلى الاستقرار السياسي عبر بوابة التفاهم السوري الداخلي سيقلّص فرص تركيا في التدخل وتغيير طبيعة المنطقة السكانية، خصوصًا استهداف الوجود القومي للمكوّن الكردي”، حسب تعبيره.

كما حمّل روسيا وأمريكا “مسؤولية كبيرة” في وقف التهديدات التركية لمناطق “الإدارة الذاتية”.

وتأتي تصريحات عثمان في حين تحاول “الإدارة الذاتية” التقارب مع النظام السوري وروسيا أمام التهديدات التركية.

وسبق أن تحدث الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني والرجل الثاني في حزب “العمال الكردستاني”، جميل بايك، في مقابلة مع جريدة “النهار” اللبنانية، عن أنه “ليس هناك أمر طبيعي أكثر من أن تقيم (الإدارة الذاتية) علاقات مع أي سلطة سياسية لا تهاجم الكرد أو ترفض الشعب الكردي، كما لا شيء يمكن أن يكون أكثر طبيعية من وجود علاقات مع روسيا”.

كما أبدى عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” آلدار خليل، في تصريحات اليوم، الاثنين، جاهزية الحزب و”الإدارة الذاتية” للحوار مع دمشق بشكل مباشر.

وأشار في حوار مع فضائية “روج آفا” (ROJAVA TV) إلى أن “من يحكم دمشق الآن يمثل سوريا في المحافل الدولية، وما زال يحكم بعض المناطق السورية”، وأنه “للوصول إلى حل، لا بد من الاتفاق مع دمشق”.

اقرأ أيضًا: عين تركيا على ثلاث مناطق شمالي سوريا 

من جهته، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال تصريحات أدلى بها اليوم، الاثنين، بخصوص لقائه بنظيره الأمريكي، جو بايدن، في العاصمة الإيطالية روما، إن بلاده “ستفعل ما يلزم لمكافحة PKK (حزب العمال الكردستاني) وYPG (وحدات حماية الشعب)”.

وأضاف أن “تركيا مستعدة لإطلاق عملية دون تردد ضد التنظيمات خارج الحدود عندما يجب القيام بذلك”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

وتقابل التصريحات السياسية المتبادلة بين الأطراف تحركات عسكرية من قبل الأتراك تستهدف نقاطًا عسكرية لـ”قسد”.

وبحسب ما نقلته غرف عسكرية على “تلجرام” اليوم، الاثنين، فإن طائرات مسيّرة تركية استهدفت نقطة عسكرية لـ”قسد” في محيط منطقة بير عرب قرب تل أبيض بريف الرقة الشمالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة