السوري نبيل سليمان يحصد جائزة “العويس” للقصة والرواية

الروائي نبيل سليمان (عنب بلدي_2021)

ع ع ع

حاز الروائي السوري نبيل سليمان، على جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل القصة والرواية والمسرحية.

وأعلنت مؤسسة “سلطان بن علي العويس الثقافية” أسماء الفائزين بجوائز دورتها السابعة عشرة 2020ـ2021 من بينهم الروائي السوري نبيل سليمان الذي تميز بأسلوب روائي يجمع بين التوثيق والخيال، بحسب البيان الصادر عن المؤسسة اليوم الإثنين 8 من تشرين الثاني.

وأضاف البيان أن الروائي استطاع خلال تجربته التي استمرت لنحو ستة عقود أن يعطي رواياته التي استندت على التاريخ، طابع الخيال.

وببلغ عدد المرشحين للجائزة خلال هذه الدورة 1847 مرشحًا في جميع الحقول، التي تنقسم إلى حقل الشعر، وحقل القصة والرواية والمسرحية، وحقل الدراسات الأدبية والنقد، بالإضافة إلى حقل  الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

واعتبر الأمين العام للجائزة سعادة عبد الحميد أحمد، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس الأحد 7 من تشرين الجاري، في مبنى المؤسسة، أن الجائزة تقدير لجهود العديد من الكتاب والأدباء العرب الذين يعملون على نقل هموم وتطلعات الإنسان العربي.

أسس سليمان دار الحوار للنشر والتوزيع عام 1982 في مدينة اللاذقية، وألّف منذ سبعينيات القرن الماضي عشرات الروايات التي عايشت الواقع العربي، إلى جانب العديد من المؤلفات النقدية.

وحاز الروائي على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة “باشراحيل” للإبداع الثقافي لعام 2003، كما حازت روايته “مدارات الشرق” على المرتبة 20 في قائمة أفضل مئة رواية عربية.

وفي عام 2014 أصدر سليمان رواية “جداريات الشام” التي حاول فيها الكاتب أن يعكس الواقع السوري خلال عام 2011.

وتأسست جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في كانون الأول من عام 1987 على يد الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس، سعيًا لتكريم وتشجيع الأدباء والمفكرين العرب.

كما تشكلت أول أمانة عامة للجائزة بإشراف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وفي عام 1992 تحولت الجائزة إلى مؤسسة ثقافية مستقلة.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة