تصفيات مونديال 2022.. البرتغال تقابل ايرلندا للتربع على الصدارة

فرحة لاعبي منتخب البرتغال بالفوز (AFP)

فرحة لاعبي منتخب البرتغال بالفوز (AFP)

ع ع ع

تشهد ملاعب القارة العجوز مساء اليوم، الخميس في 11 تشرين الثاني، مباريات مهمة في إطار التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وستقام 11 مباراة لفائدة الجولة التاسعة وقبل الأخيرة، وأكثرها أهمية ومصيرية بالنسبة للمنتخبات التي تقترب من حجز مقعد لها في المونديال.

وأبرز مواجهات الليلة بين إيرلندا التي ستقاتل من أجل الملحق الأوروبي، وضيفها البرتغالي الذي بدوره سيقاتل للتأهل المباشر.

ويلتقي أيضًا فريقا اليونان وإسبانيا، وهما يتصارعان بمطاردة السويد على صدارة المجموعة الثانية والتأهل المباشر للمونديال.

رونالدو وفيرنانديز هل سينقذان البرتغال

يشهد استاد أفيفا في العاصمة دبلن عند الساعة 9:45 من مساء اليوم، الخميس 11 تشرين الثاني، مواجهة مهمة جدًا وتجمع إيرلندا مع البرتغال، وذلك لفائدة الجولة التاسعة من التصفيات.

ويحتل المنتخب الإيرلندي المركز الرابع برصيد خمس نقاط من ست مباريات، حيث فاز في لقاء واحد وتعادل باثنين وخسر ثلاث مواجهات، وله من الأهداف ثمانية وعليه مثلها، بعدما فقد الأمل في الصدارة والتأهل المباشر.

سيقاتل المنتخب الايرلندي للفوز وتحقيق المركز الثاني رغم صعوبتها على أمل  تجديد حلمه بالتأهل عن طريق الملحق الأوروبي.

وسيحاول الإيرلندي ستيفين كيني، المدير الفني لمنتخب إيرلندا، رد الدين إثر خسارته في لقاء الذهاب 1×2 في الوقت بدل الضائع، بهدف سجله رونالدو بعدما كان متعادلًا 1×1.

ويملك المدرب ستيفن مواهب جيدة يمكن أن تحرج البرتغالي، أمثال الهداف كالوم روبينسون وله خمس أهداف في التصفيات، بالإضافة إلى اللاعبين شان دوفي المدافع الهداف، وكذلك جيمي مكلان وهم سيقودون المنتخب الايرلندي في هذه القمة.

وبدوره البرتغالي فرناندوس سانتوس المدير الفني لمنتخب البرتغال، والذي لم يتمكن من اكتشاف نظيره الإيرلندي في رحلة الذهاب، وعانى كثيرًا حتى تمكن من الفوز، يسعى إلى اللعب بخطة هجومية غير حذرة، لأن الفوز مطلوب وهو لا يرغب بدخول تصفيات الملحق الأوروبي.

وإذا حقق سانتوس الفوز في هذا اللقاء سيعتلي الصدارة بفارق هدفين عن صربيا ويكون بذلك قد قطع شوطًا مهمًا نحو التأهل المباشر.

ويدرك سانتوس أن أي تعثر غير الفوز يعني الدخول في دائرة الحسابات المعقدة، ومن ثم بات عليه أن يتأهل عن طريق الملحق الأوروبي.

أيضا لدى المدرب فرنانديز سانتوس نجوم كثر، أبرزهم النجم العالمي كريستيانو رونالدو ثالث هدافي التصفيات بسبع أهداف ولاعب نادي مانشستر يونايتد.

وكذلك نظيره فيرنانديز، ودييغو جوتا بالإضافة إلى أندريه سيلفا وجميعهم سجلو أهدافا في هذه التصفيات، وبالتالي لديه قوة هجومية ضاربة عند المنتخب البرتغالي.

اليونان وإسبانيا في لقاء التحدي

يلتقي عند الساعة 9:45 بتوقيت دمشق مساء اليوم، على ملعب أثينا الأولمبي منتخبا اليونان وإسبانيا، لفائدة الجولة التاسعة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2022.

ويحمل اللقاء طابع التحدي بين المدربين لويس إنريكي مدرب إسبانيا والهولندي جون فان تشيب مدرب اليونان، الذي عاد من لقاء الذهاب بنقطة ثمينة إثر تعادل فريقه مع إسبانيا 1×1.

ويستفيد مدرب اليونان من سلاحي الأرض والجمهور، بالإضافة إلى اعتماده على مهارات لاعبيه أمثال انستاسيوس وفانجيليس وديميتريوس، فهم قوة هجومية ضاربة عن اليونان.

فيما سيحاول المدرب الإسباني إنريكي رد الاعتبار على التعادل الذي كان بطعم الخسارة مع ضيفه اليوناني.

ويملك لويس إنريكي هجومًا فعالًا هو الأفضل أوروبيًا، ولكن لم يظهر بالمستوى المطلوب منه في هذه التصفيات.

وبالتالي لدى المنتخب الإسباني مواهب جيدة أمثال فيران توريس وكارلوس بارغان وداني أولمو وجيرارد مورينو، وهم قادرون على العودة من دبلن بفوز ثمين وبالنقاط الثلاث، على أمل تعثر المتصدر السويدي أمام جورجيا، ليحتل الإسبان صدارة المجموعة ولو مؤقتًا على الأقل.

كما ستشهد هذه الأمسية مباريات مهمة قد تنعش آمال أكثر المنتخبات التي تسعى للتأهل للملحق الأوروبي، وبذلك تتجدد آمالها بالتأهل للمونديال من جديد.

مباريات اليوم الخميس 11 تشرين الثاني بتوقيت دمشق:

أرمينيا×مقدونيا 7:00 مساءً

أذربيجان×لوكسمبرج 7:00 مساءً

روسيا×قبرص 7:00 مساءً

جورجيا×السويد 7:00 مساءً

مالطة×كرواتيا 9:45 مساءً

رومانيا×آيسلندا 9:45 مساءً

ألمانيا×لينشينشتاين 9:45 مساءً

اليونان×اسبانيا 9:45 مساءً

سلوفاكيا×سلوفينيا 9:45 مساءً

أيرلندا×البرتغال 9:45 مساءً



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة