مصر تتوقع تصدير 60 مليون قدم مكعب من الغاز إلى لبنان بحلول 2022

وزير النفط المصري، طارق الملا (رويترز)

ع ع ع

قال وزير الطاقة المصري، طارق الملا، إن بلاده تتوقع بدء تصدير 60 إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى لبنان بحلول أوائل العام المقبل.

وأضاف الملا، خلال مؤتمر للغاز والنفط في أبو ظبي، أن مصر ستزوّد الغاز بالكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن (…) نتوقع ذلك نهاية العام، مطلع العام المقبل”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء اليوم، الثلاثاء 16 من تشرين الثاني.

وتحدث الوزير عن القيام بالعناية الواجبة وفحص خطوط الأنابيب.

اقرأ أيضًا: على أعين واشنطن.. خطوط الطاقة تنعش النظام

وكان وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، قال، في 25 من تشرين الأول الماضي، إن  المباحثات بشأن الحصول على الغاز والكهرباء من مصر والأردن “تشهد تقدمًا”.

وأضاف فياض أن “العمل جارٍ على الأصعدة كافة للتوصل إلى اتفاقيات لاستجرار الغاز من مصر عبر الأردن والتبادل في سوريا، واستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن مرورًا بسوريا”.

وتحدث عن “أخذ نواحٍ سياسية بعين الاعتبار، خاصة التواصل مع واشنطن، التي أصدرت رسائل طمأنة لعدم دخول هذه العقود والأعمال في إطار العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا”، بحسب حوار أجراه مع موقع شبكة “سكاي نيوز“.

ولفت الوزير إلى أنه “تم الاتفاق مع الجانب المصري على معاينة خط الغاز في سوريا لتقدير الكمية التي يمكن إنتاجها في مصر، والتعرف على قدرة الخطوط التشغيلية، والكمية التي يمكن جرها إلى لبنان، وذلك بالتعاون مع الطرف السوري”.

وعن الكميات التي يسعى لبنان لاستيرادها من مصر، أوضح الوزير التوصل إلى نسبة في حدود 650 مليون متر مكعب بالعام الواحد، وهي تكفي لتشغيل محطة “دير عمار”، وسيتم نقلها إلى لبنان عن طريق خط الغاز العربي.

وفي 20 من تشرين الأول الماضي، طمأنت الخارجية الأمريكية لبنان والدول المشاركة بخط الغاز “العربي” الذي يعبر من مناطق سيطرة النظام السوري من عواقب قانون “قيصر”.

وأعلن وزراء الطاقة في لبنان وسوريا والأردن خلال اجتماعهم في عمان، في 28 من تشرين الأول الماضي، عن توصلهم إلى صيغة نهائية لتبادل الطاقة الكهربائية التي ستزوّد لبنان باحتياجاته.

وبحسب الاتفاقية، سيزوّد لبنان بكمية من الطاقة الكهربائية قدرها 150 ميغاواطًا، من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحًا، وبـ250 ميغاواطًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى منتصف الليل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة