السفيرة الأمريكية في بيروت: أحرزنا تقدمًا بشأن إمداد لبنان بالغاز من مصر

السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا (Getty)

ع ع ع

قالت السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، الثلاثاء 16 من تشرين الثاني، إن هناك تقدمًا بجهود إمداد لبنان بالغاز من مصر والكهرباء من الأردن، وفق ما نشرته وكالة “الأناضول“.

وجاء تصريح شيا خلال لقائها وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، في مقر الوزارة بالعاصمة بيروت.

وأضافت السفيرة الأمريكية، “تمكنّا اليوم من إحراز تقدم إضافي تجاه حصول لبنان على الغاز من مصر وعلى الكهرباء من فائض الشبكة الأردنية”.

وفي أيلول الماضي، اتفقت وزراء الطاقة والنفط في الأردن ومصر وسوريا ولبنان، على “خارطة طريق” لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

ولفتت السفيرة إلى “تقدم كبير في ما يخص عقود الطاقة الإقليمية، التي لطالما كانت الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على أن تمضي قدمًا”.

وفي آب الماضي، أبلغت شيا الرئيس اللبناني، ميشال عون، قرار الإدارة الأمريكية بـ”متابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا”.

في سياق متصل، أفاد تقرير لـ”قناة 12″ الإسرائيلية أن مشروع خط الغاز “العربي” الممتد من مصر والأردن وسوريا إلى لبنان ما هو إلا غاز إسرائيلي.

وقالت القناة الإسرائيلية ضمن تقريرها الصادر في تشرين الأول الماضي، إن خطة الإدارة الأمريكية تعتمد على خط الغاز الإسرائيلي القادم من سيناء عبر الأردن وسوريا إلى لبنان لإنقاذه من ظلامه الناجم عن نقص حاد في الكهرباء.

خريطة خط الغاز العربي (عنب بلدي)

ويبلغ طول خط الغاز 320 كيلومترًا من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سوريا بقُطر 36 إنشًا واستطاعة نقل عشرة مليارات متر مكعب سنويًا، والخط باتجاه لبنان من الريان إلى الدبوسية بطول 65 كيلومترًا وقطر 24 إنشًا، وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة “دير عمار” نحو 36 كيلومترًا.

ويعاني لبنان منذ سنوات أزمة حادة في الكهرباء، تصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود لارتباط استيراده بالدولار الذي سجل ارتفاعًا قياسيًا في البلاد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة