“الداخلية السورية” تتيح حجز دور إلكتروني للحصول على جواز سفر لفئات محددة

صورة من أمام فرع الهجرة والجوازات في السويداء- 21 تشرين الأول 2021 (عنب بلدي/مهند زين الدين)

ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، عن إنشاء نافذة جديدة عبر موقعها الرسمي تتيح إمكانية حجز دور إلكتروني بتاريخ محدد للحصول على جواز السفر لفئات محددة.

وبحسب بيان للوزارة، الأربعاء 17 من تشرين الثاني، يمكن للمقيمين داخل سوريا في محافظتي دمشق وريفها حصرًا الاستفادة من خدمة “منظومة حجز دور للحصول على جواز السفر” حاليًا، على أن تُعمم الخدمة تباعًا على بقية أفرع “الهجرة والجوازات” في المحافظات.

كما يمكن للمقيمين في المحافظتين الاستعلام عن طلبات جوازاتهم من فرعي “هجرة دمشق” و”هجرة ريف دمشق”، وفقًا للبيان.

واعتبرت الوزارة، أن إطلاق هذه الخدمة يأتي لتبسيط إجراءات الحصول على خدماتها، ولتخفيف الأعباء عن المواطنين.

ونهاية تشرين الأول الماضي، أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، تعميمًا يطلب “استنفار” جميع العناصر المسؤولة عن تجهيز معاملات جواز السفر، لإنهاء طلبات الجوازات المتراكمة لشهري تموز وآب الماضيين.

وذلك بعد أزمة تأخير في إصدار جوازات السفر لدى عموم المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام منذ مطلع تموز الماضي، بررها وزير الداخلية، محمد الرحمون، موضحًا أن “التأخير في منح وتجديد جوازات السفر يعود إلى أسباب (فنية خارجة عن إرادة الوزارة)”.

وشهدت، خلال الأشهر الماضية، إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات ازدحامًا شديدًا، بسبب هذا التأخير، ولم تقتصر الأزمة على داخل سوريا فقط، بل واجهت القنصليات خارج سوريا ذات الأزمة.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

بينما تبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر العادي للمقيمين داخل سوريا حاليًا 13 ألف ليرة سورية (حوالي 3.71 دولار)، بينما تصل تكلفة المستعجل إلى 31 ألف ليرة سورية (حوالي 9 دولارات).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة