البرلمان الأوروبي يوافق على دعم إضافي للسوريين في تركيا

جلسة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، تشرين الأول 2021 (رويترز)

ع ع ع

وافقت لجنة الميزانية في البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، 18 من تشرين الثاني، على دعم إضافي بقيمة 149.6 مليون يورو (170 مليون دولار) لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا.

وأعلن البرلمان الأوروبي أن هذا التمويل سيدعم إنسانيًا الفئات الأضعف من بين حوالي 3.7 مليون لاجئ سوري فروا من الصراع الدائر في بلادهم إلى تركيا.

وسيُمدَّد، بحسب البيان، برنامج المساعدة النقدية الذي يوفّر مساعدات شهرية للمحتاجين حتى أوائل عام 2023، وذلك في إطار مشروع شبكة الأمان الاجتماعي للطوارئ (ESSN)، وهو أكبر برنامج إنساني في تاريخ الاتحاد.

وتُقدَّم من خلال هذا المشروع مساعدات نقدية لأكثر من 1.5 مليون لاجئ يعيشون في تركيا من خلال شراكة بين الاتحاد الدولي لمنظمات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) والهلال الأحمر التركي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وكان البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي قد توصلا، الاثنين الماضي، إلى اتفاق سياسي غير رسمي بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2022، والتي ستُعتمد رسميًا في جلسة تصويت في 24 من تشرين الثاني الحالي.

وفي حزيران الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص دعم مالي لتركيا بقيمة 3.5 مليار يورو (4.18 مليار دولار) لمواصلة استضافتها اللاجئين السوريين حتى عام 2024.

ونقلت وكالة “رويترز” حينها عن دبلوماسيين أوروبيين أن هذا الدعم يأتي في إطار خطة إقليمية أكبر لدعم اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان وسوريا، وذلك بهدف منع المهاجرين من الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا قد وقعا، في آذار عام 2016، اتفاقًا للهجرة يقضي بأن تمنع تركيا اللاجئين من عبور بحر إيجة إلى اليونان بشكل غير قانوني مقابل أن تتلقى دعمًا ماليًا من الاتحاد، وتسهيلات تخص انضمامها إليه وإلغاء اشتراط التأشيرة للأتراك الذين يزورون أوروبا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة