خلال منتدى الأعمال العراقي-التركي للاستثمار والمقاولات..

العراق يقترح تشكيل تكتل اقتصادي مع تركيا وإيران

منتدى الأعمال العراقي ـ التركي للاستثمار والمقاولات المنعقد في اسطنبول، "ترك برس"، 2021.

منتدى الأعمال العراقي ـ التركي للاستثمار والمقاولات المنعقد في اسطنبول، "ترك برس"، 2021.

ع ع ع

قدّمت الحكومة العراقية مقترحًا لتشكيل تكتل اقتصادي مع تركيا وإيران، وذلك خلال منتدى الأعمال العراقي-التركي للاستثمار والمقاولات، المنعقد في مدينة إسطنبول التركية.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، السبت 20 من تشرين الثاني، قال المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية، محمد حنون، إن “الوفد العراقي قدم خلال منتدى الأعمال العراقي-التركي للاستثمار والمقاولات اقتراحًا بتشكيل كتلة اقتصادية إقليمية تضم العراق وتركيا وإيران لتصبح قوة للمنطقة تتيح لها منافسة التجمعات الاقتصادية حول العالم”.

وأضاف أن “الوفد العراقي طرح فرصًا استثمارية في مجالات الزراعة والصحة، وطلب السماح للمصارف العراقية بفتح فروع لها في تركيا، وأكد أهمية دخول الشركات التركية للاستثمار في العراق، ومعالجة مشكلة المياه”.

ولفت إلى أن الوفد العراقي طرح خلال المنتدى مشكلة المياه وما تعرضت له محافظات الوسط والجنوب بسبب شحها، الأمر الذي تسبب بتدهور القطاع الزراعي، وتخفيض الخطة الزراعية بنسبة 50%.

كما أكد الوفد العراقي ضرورة تقديم التسهيلات للمستثمرين العراقيين في تركيا، والسماح بدخول الحالات المرضية بمدة أقصاها 48 ساعة، وطلب منح المستثمرين العراقيين فيزا متعددة تستمر من أربع إلى خمس سنوات.

وبيّن حنون أن الوفد العراقي تلقى وعدًا من الجانب التركي بخصوص الأخذ بعشر نقاط مهمة، منها تسهيل إجراءات منح سمة الدخول للعراقيين.

ولفت حنون إلى أن التبادل التجاري بين العراق وتركيا وصل إلى 21 مليار دولار سنويًا في عام 2021، وأنها الدولة الثانية بنسبة الصادرات للعراق بعد الصين.

واعتبر أن هذا التبادل عالي القيمة يُحتّم على الطرف التركي مساعدة العراق في حسم الملفات المطلوبة، وتبنّي منهج المصداقية في تنفيذ الوعود، بحسب تعبيره.

وأشار إلى تقديم طلب لفتح منفذين جديدين مع تركيا، بهدف تسهيل عمليات التجارة وتبادل البضائع.

لجان لتطوير العلاقات الاقتصادية

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أجرى زيارة للعاصمة التركية أنقرة في كانون الأول الماضي، التقى خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان، وعددًا من المسؤولين.

واتفق البلدان خلال الزيارة، على تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، لا سيما التجارة والاقتصاد والاستثمار.

وفي آب الماضي، أعلنت وزارة التجارة العراقية، اتفاقها مع نظيرتها التركية على تشكيل لجان مشتركة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خلال زيارة أجراها وزير التجارة التركي، محمد موش، لبغداد ولقاء نظيره العراقي، علاء الجبوري.

وأفاد بيان لوزارة التجارة العراقية، بأن “الجانبين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لحل القضايا الخلافية وإيجاد رؤية مشتركة تسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية”.

ونقل البيان عن الجبوري، قوله إن العراق “يرغب في تطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع تركيا، وكذلك زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين”.

كما أعرب موش عن رغبة بلاده في زيادة حجم التبادل التجاري مع العراق، وإمكانية المساهمة مع القطاع الخاص العراقي في إقامة مشاريع مشتركة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة