سوريا.. تعميم خدمة “حجز دور إلكتروني” لجواز السفر على المحافظات

فرع الهجرة والجوازات في دمشق (وزارة الداخلية السورية)

camera iconفرع الهجرة والجوازات في دمشق (وزارة الداخلية السورية)

tag icon ع ع ع

قررت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، تعميم خدمة “حجز دور إلكتروني” للحصول على جواز سفر على عموم المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام، بعد أن بدأت بتجربتها قبل أيام في محافظتي دمشق وريفها.

وأوضحت الوزارة في بيان عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 24 من تشرين الثاني، أن نافذة “حجز دور” عبر موقعها الرسمي أصبحت متاحة في جميع المحافظات، ويستطيع المواطنون عبرها تسجيل طلباتهم للحصول على طلبات جواز السفر “العادي” و”المستعجل”، والاستعلام عن طلباتهم. للحصول على دور عبر الرابط (هنا).

وفي 17 من تشرين الثاني الحالي، أعلنت الوزارة عن إنشاء نافذة “حجز دور” للمقيمين في محافظتي دمشق وريفها، على أن تعمم تباعًا على بقية أفرع “الهجرة والجوازات”.

واعتبرت الوزارة أن إطلاق هذه الخدمة يأتي لتبسيط إجراءات الحصول على خدماتها، ولتخفيف الأعباء عن المواطنين.

واليوم، الأربعاء، أصدرت الوزارة تعميمًا يقضي بإمكانية الحصول على جواز سفر “فوري” خلال يوم واحد، مقابل دفع 100 ألف ليرة سورية (30 دولارًا) “بدل خدمة ورسم”، دون شرط الحصول على موعد إلكتروني.

ونهاية تشرين الأول الماضي، أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية، تعميمًا يطلب “استنفار” جميع العناصر المسؤولين عن تجهيز معاملات جواز السفر، لإنهاء طلبات الجوازات المتراكمة لشهري تموز وآب الماضيين.

جاء ذلك بعد أزمة تأخير بإصدار جوازات السفر في عموم المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام منذ مطلع تموز الماضي، بررها وزير الداخلية، محمد الرحمون، موضحًا أن “التأخير في منح وتجديد جوازات السفر يعود إلى أسباب (فنية خارجة عن إرادة الوزارة)”.

وشهدت، خلال الأشهر الماضية، إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات ازدحامًا شديدًا بسبب هذا التأخير، ولم تقتصر الأزمة على داخل سوريا فقط، بل واجهت القنصليات خارج سوريا الأزمة ذاتها.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

بينما تبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر العادي للمقيمين داخل سوريا حاليًا 13 ألف ليرة سورية (حوالي 3.71 دولار) ويصدر بين سبعة و15 يومًا، بينما تصل تكلفة المستعجل إلى 31 ألف ليرة سورية (حوالي تسعة دولارات) ويصدر خلال 24 ساعة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة