بطولة العرب الاستثنائية.. بإشراف “فيفا” لأول مرة

إجراء قرعة كأس العرب في قطر 2021- (FIFA)

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تنطلق، في 30 من تشرين الثاني الحالي، في العاصمة القطرية الدوحة بطولة كأس العرب بنسختها العاشرة، لتبصر النور من جديد بعد تعثّر دام تسع سنوات، لم يستقر فيها النظام العام للبطولة، وكانت تُقام على فترات متقطعة.

وستكون البطولة بمثابة بروفة قبل استضافة قطر نهائيات كأس العالم 2022، إذ تقام بنفس توقيت مباريات المونديال، ولهذا جاء اهتمام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالبطولة، باعتبارها بروفة مهمة قبل انطلاق الحدث العالمي بعام تقريبًا.

تستمر البطولة لغاية 18 من كانون الأول المقبل موعد مباراتها النهائية، وهو نفس موعد إقامة المباراة النهائية لمونديال قطر 2022.

وشارك في تصفيات البطولة التمهيدية 23 منتخبًا عربيًا، وهي المرة الأولى التي تضم فيها البطولة هذا العدد من المنتخبات، إذ شارك 12 منتخبًا من قارة آسيا و11 منتخبًا تمثل إفريقيا، من ضمنها الوافد الجديد منتخب جنوب السودان.

وتأهل من هذه المنتخبات 16 منتخبًا إلى البطولة، التي أُجريت قرعتها بدار “الأوبرا” بالحي الثقافي بكتارا في العاصمة القطرية الدوحة، في 27 من نيسان الماضي، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، ومدير المسابقات لدى “فيفا” والمشرف على هذه البطولة، مانولا زوبيرا.

ووُزعت المنتخبات الـ16 إلى أربع مجموعات، ضمت المجموعة الأولى منتخبي قطر والعراق بالإضافة إلى الفائزين من التصفيات التأهيلية، وهما منتخبا عُمان الذي فاز على الصومال 2×1 والبحرين بفوزها على الكويت 2× 0.

كما تضم المجموعة الثانية كلًا من منتخبات تونس والإمارات وسوريا بالإضافة إلى موريتانيا التي تأهلت بعد خوضها التصفيات الأولية وفوزها على اليمن 2×0.

في حين ضمت المجموعة الثالثة المغرب والسعودية، إضافة إلى الأردن إثر فوزه على جنوب السودان 3×0، وفلسطين بعد فوزها على جزر القمر 5×1 في التصفيات التمهيدية.

بينما شملت المجموعة الرابعة كلًا من منتخبات الجزائر ومصر إضافة إلى منتخبي لبنان بعد فوزه على جيبوتي 1×0، والسودان إثر فوزه على ليبيا 0×1، في التصفيات التمهيدية المؤهلة للبطولة.

تصفيات تأهيلية

لعب 14 منتخبًا في التصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات البطولة، وهي الأقل تصنيفًا حسب “فيفا”، خلال نيسان الماضي، وتأهلت عبر مباراة واحدة فقط.

وحسب نظام البطولة، أُضيفت المنتخبات السبعة الفائزة في الدور التمهيدي إلى تسعة منتخبات تأهلت تلقائيًا حسب تصنيف “فيفا” الأخير، ليصبح عدد المنتخبات المشاركة في البطولة 16 منتخبًا.

سيطرة عراقية على البطولة

سيطرت المنتخبات العربية الموجودة في القارة الصفراء على السجل الذهبي بعدد مرات الفوز بلقب البطولة، وتصدّر المنتخب العراقي السجل الذهبي بفوزه بالكأس في أربع دورات متتالية كانت في سنوات 1964، 1966، 1985، 1988.

في حين أحرز منتخب السعودية لقب كأس البطولة مرتين متتاليتين في عامي 1998 و2002.

بينما أحرز منتخب تونس لقب البطولة الأولى عام 1963، ثم المغرب (حامل اللقب) في عام 2012، ومصر ببطولة واحدة أيضًا.

ستشهد هذه البطولة مباريات نارية، خاصة تلك التي ستجمع منتخبي مصر والجزائر في نهائي مبكر للبطولة، كما ستشهد قمة ثانية تجمع بين منتخبي المغرب والسعودية.

ومن المتوقع أن تأخذ البطولة مسارًا مثيرًا من حيث الأداء والمستوى الفني، وكذلك من خلال الحضور الجماهيري بعد التسهيلات التي قدمتها قطر لحضور هذه البطولة.

ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي جدول مباريات البطولة، التي ستنطلق في 30 من تشرين الثاني الحالي، في حين ستلعب مباريات الدور الربع النهائي في 10 و11 من كانون الأول المقبل، وسيقام الدور النصف النهائي في 15 من كانون الأول، أما المباراة النهائية فتُلعب في 18 من كانون الثاني المقبل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة