لا عودة لمن شارك بـ”سفك الدم”.. نقابة الفنانين توضح تفاصيل عودة المفصولين

نقابة الفنانين (نورث برس)

ع ع ع

تحدث نائب نقيب الفنانين، هادي بقدونس، عن تفاصيل قرار السماح بعودة الفنانين المفصولين إلى عضوية النقابة.

وقال بقدونس، في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم، الاثنين 29 من تشرين الثاني، إن القرار الذي أصدرته النقابة جاء في الوقت الحالي، لأنه مع بداية العام لا يمكنهم تجديد اشتراكهم، مشيرًا إلى أنه يشمل نحو 350 إلى 400 فنان فُصلوا لأسباب مختلفة منها عدم دفع الاشتراكات.

وأضاف أن المفصول يمكنه العودة إلى النقابة خلال عامين وفقًا لقانون النقابة، ولكن “حتمًا من شاركوا بسفك الدم لن يعودوا”، بحسب تعبيره.

وأشار بقدونس إلى أنه تم التوجيه بالانتظار حتى شباط المقبل في المؤتمر العام لانتخاب نقيب جديد، ويجري حاليًا تسيير الأمور من قبل نائب النقيب، مشيرًا إلى أنه وفقًا لقانون النقابة، إذا شغر منصب النقيب أو أمين السر أو الخازن يدعى المجلس لانتخاب البديل.

وأعلنت نقابة الفنانين في سوريا عن سماحها للفنانين السوريين المفصولين والراغبين بإعادة تفعيل قيدهم، بالتقدم بطلب إلى النقابة حتى نهاية كانون الأول المقبل.

وفي عام 2019، أقر مجلس الشعب السوري مواد قانونية جديدة تخص نقابة الفنانين السوريين، تعوق عودة الفنانين المفصولين من النقابة بناء على مواقفهم السياسية.

وبناء على المواد التي أقرها المجلس، يجب على أي فنان يود العمل في سوريا، أن يكون مسجلًا لدى نقابة الفنانين السوريين، سواء كعضو أو كمتمرن، وبالتالي يجب عليه الحصول على إذن بالعمل من قبل النقابة.

بينما يُستثنى الفنانون العرب والأجانب وأعضاء الفرق الذين تستقدمهم الجهات الرسمية السورية.

وكان نقيب الفنانين السوريين المتوفى زهير رمضان، ربط عودة الفنانين السوريين المفصولين من النقابة بـ”الاعتذار عما بدر منهم بحق الوطن”، بحسب تعبيره.

اقرأ أيضًا: بعد رحيل زهير رمضان.. نقابة الفنانين تفتح الباب لعودة المفصولين



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة