بعد المصري.. مباحثات لنقل الغاز القطري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا

مدينة رأس لفان الصناعية، الموقع الرئيس في قطر لإنتاج الغاز الطبيعي المسال (Getty)

ع ع ع

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، إن محادثات تجري بين بلاده وقطر لإمداد لبنان بالغاز القطري عبر الأردن وسوريا.

وجاءت تصريحات فياض التي نقلتها وكالة “الأناضول“، الثلاثاء 30 من تشرين الثاني، عقب لقائه بنظيره القطري، سعد بن شريدة الكعبي، في الدوحة، واعتبر ذلك حلًا إضافيًا لأزمة نقص الطاقة في لبنان، إلى جانب الحل المنتظر من الغاز المصري.

وسيتم، بحسب فياض، “تغويز” الغاز القطري المسال (إعادته من الحالة السائلة إلى الغازية)، في ميناء “العقبة” بالأردن، ومن ثم نقله عبر سوريا لتأمين الطاقة في معامل الكهرباء بلبنان، معتبرًا ذلك أسهل طريقة ممكنة.

وقال فياض، إنه بدأ مباحثات وصفها بالإيجابية مع نظيره الأردني لتأمين موافقة السلطات الأردنية، في حين لم يصدر حتى الآن تعقيب من الأردن أو  قطر أو سوريا على القرار.

وكان فياض بحث الموضوع نفسه، في تشرين الأول الماضي، مع القائم بأعمال سفارة قطر ببيروت، علي المطاوعة، إضافة إلى إمكانية مشاركة قطر في دورة التراخيص الثانية لاستكشاف النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية.

ويعاني لبنان منذ سنوات أزمة حادة في الكهرباء، تصاعدت في الأشهر الأخيرة، بسبب شح الوقود لارتباط استيراده بالدولار الذي سجل ارتفاعًا قياسيًا في البلاد.

ويسعى لبنان إلى تجاوز أزمته عبر مشروع “خط الغاز العربي” الذي سيُنقل عبره الغاز المصري عبر سوريا والأردن إليه.

واتفق وزراء الطاقة في كل من مصر وسوريا ولبنان والأردن خلال اجتماع لهم، على أن تتحمل كل دولة تكلفة إصلاح شبكة نقل الغاز ضمن أراضيها، لكن المشروع لم يرَ النور إلى الآن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة