“الصحة العالمية”: حظر السفر لن يمنع انتشار “أوميكرون” حول العالم

زوار قادمون إلى ولاية اسطنبول التركية عبر مطارها الجديد (TRT)

ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي- نور يلدز

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن حظر السفر بين البلدان لن يوقف انتشار المتحور الجديد “أوميكرون” لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ويمنعه من التفشي على مستوى العالم.

ودعت المنظمة في بيان لها، الثلاثاء 30 من تشرين الثاني، إلى احتواء مخاطر انتشار المتحور الجديد بناء على تقييم المخاطر، مضيفة أنها تأمل من الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عامًا، أو الذين لا يتمتعون بصحة جيدة، وذوي الأمراض المزمنة، تأجيل سفرهم حتى إشعار آخر.

وأوضحت المنظمة، أن جميع التدابير التي ستُتخذ بهذا الخصوص، يجب أن تكون متناسبة مع المخاطر ومحددة زمنيًا، لافتة إلى أن تطبيقها يجب أن يراعي “احترام كرامة المسافرين وحقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وجاء بيان المنظمة بعد فرض عدة دول قرارات بمنع الرحلات وحظر السفر بين عدد من البلدان التي رُصد وجود المتحور فيها، بهدف تأخير وصول المتحور إليها.

وصنفت المنظمة خلال اجتماعها، في 29 من تشرين الثاني الماضي، سلالة “أوميكرون” الجديدة كسلالة “تبعث على القلق”.

وأضافت المنظمة أن الأشخاص الذين تلقوا التطعيم ضد فيروس “كورونا” قد يصابون بالنسخة المتحورة الجديدة، وإن كان ذلك بنسبة محدودة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة حالات “كورونا”، ما ينتج عنه بالضرورة “عواقب وخيمة في بعض المناطق”، وفق ما حذرت منه المنظمة.

وأوصت المنظمة باجتماعها الدول الأعضاء وعددها 194 دولة بالإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية، و”التأكد من وضع خطط لتخفيف الأزمات” للحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.

وفي تقرير أعدته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أوضح عالم الأوبئة في جامعة “هارفرد” ويليام هاناج، أن من المرجح أن تحمي اللقاحات المتوفرة ضد فيروس “كورونا” من سلالة “أوميكرون”، ولكن العالم بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد مدى فعالية تلك اللقاحات وعدد الجرعات اللازمة للتحصين ضد انتشار السلالة.

ووصل عدد الإصابات بفيروس “كورونا” حول العالم إلى 261 مليونًا وقرابة 436 ألف إصابة، توفي منهم خمسة ملايين و207 آلاف و634 شخصًا، منذ بدء انتشار الجائحة، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة