يصيب الرجال والنساء ويمكن أن يحدث في أي عمر.. التهاب القنوات الصفراوية

ع ع ع

د. كريم مأمون

القنوات الصفراوية هي عبارة عن مجموعة من الأنابيب الصغيرة التي تنشأ من الكبد وتصب في الأمعاء الدقيقة، وهي مسؤولة عن عملية نقل العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد من الكبد والمرارة إلى الأمعاء، بهدف المساعدة في هضم الدهون المتناولة، كما تمر القناة الصفراوية الجامعة عبر جزء من البنكرياس، وغالبًا ما تجتمع مع القناة البنكرياسية وتصبان معًا في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشري).

وقد تصاب هذه القنوات بالالتهاب الذي قد يكون حادًا وخطيرًا، وربما سبب الوفاة إذا لم يشخَّص ويعالَج بشكل صحيح.

ما المقصود بالتهاب القنوات الصفراوية

يُقصد به التهاب القنوات الصفراوية الصاعد، وهو التهاب في القنوات الصفراوية يحدث عادة نتيجة صعود جراثيم من منطقة اتصال القناة الصفراوية مع الاثني عشري، وإذا كانت القناة الصفراوية مسدودة جزئيًا لسبب ما وحدث تراكم الصفراء، فإن هذه الصفراء تصبح ملوثة جرثوميًا، ولا يؤدي التلوث الجرثومي وحده في حال عدم وجود انسداد إلى حدوث التهاب القنوات الصفراوية، ولكن زيادة ضغط الجهاز الصفراوي بسبب انسداد قناة الصفراء يؤدي إلى توسع المسافات بين الخلايا المبطنة للقناة، ما يجعل العصارة الصفراوية الملوثة جرثوميًا ملامسة لمجرى الدم، فيحدث تجرثم الدم الذي يؤدي إلى حدوث متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية، وتشمل حمى (غالبًا مع رعشة) وتسرع القلب وزيادة معدل التنفس وزيادة عدد كريات الدم البيضاء.

ويختلف التهاب الطرق الصفراوية الصاعد عن التهاب الطرق الصفراوية المصلب الأولي الذي يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، ويحدث فيه التهاب مع تندّب وتضيّق تدريجي للقنوات الصفراوية داخل وخارج الكبد، وفي نهاية المطاف تصبح القنوات مغلقة ثم مستدة (مندثرة).

ويصيب التهاب الطرق الصفراوية الرجال والنساء بشكل متساوٍ، ويمكن أن يحدث في أي عمر، ولكن عادة ما يشخَّص بين سن 30 و50 عامًا

ما أسباب التهاب القنوات الصفراوية

الإصابة بعدوى جرثومية في القنوات الصفراوية صاعدة من منطقة اتصال القناة الصفراوية بالأمعاء الدقيقة.

انسداد القناة الصفراوية بسبب حصوات صفراوية أو بسبب حدوث تضيّق حميد فيها (دون ورم كامن) أو تضرر بعد الجراحة أو وجود هيكل بديل للقنوات الصفراوية (قد يحدث تضيّق موقع المفاغرة)، أو بسبب مجموعة مختلفة من الأورام (سرطان القنوات الصفراوية، سرطان الحويصلة الصفراوية، سرطان أمبولة فاتر، سرطان البنكرياس، سرطان الأمعاء) أو بعض الديدان والطفيليات.

من مضاعفات بعض الإجراءات الطبية الخاصة بقناة الصفراء، خصوصًا تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع، ولمنع ذلك، يوصى بإعطاء مضادات حيوية وقائية لأي شخص سيجري هذا التصوير لأي سبب كان.

ما أعراض الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية

يمكن أن تختلف الأعراض وشدتها بشكل كبير من فرد إلى آخر، وتشمل:

· فقدان الطاقة والشعور بالخمول والتعب والضعف العام.

· الشعور بالقيء والغثيان والدوار.

· فقدان الشهية وبالتالي هبوط الوزن.

· الإحساس بألم بالغ في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

· الشعور بالحكة الشديدة.

· الحمى والقشعريرة.

· الإصابة باليرقان (اصفرار لون الجلد وبياض العينين).

· بولًا داكنًا (مثل الشاي).

· برازًا باهت اللون.

كيف يتم التشخيص

يُشتبه بوجود التهاب طرق صفراوية صاعد من خلال الأعراض والعلامات، وخاصة وجود ما يسمى “ثلاثي شاركوت”، وهو يعني وجود ألم بطني ويرقان وحمى، ولتأكيد التشخيص يتم اللجوء إلى بعض الإجراءات التي تشمل:

– إجراء تحاليل دموية مخبرية، حيث يظهر ارتفاع في تعداد كريات الدم البيضاء وارتفاع مستوى البروتين الارتكاسي سي، وعادة ما تكون اختبارات وظائف الكبد غير طبيعية ومتناسقة مع الانسداد في معظم الحالات، وتتضمن ارتفاع البيليروبين والفوسفاتاز القلوي وناقلة الببتيد غاما غلوتاميل، وقد يكون هناك ارتفاع في مستوى الأميلاز، ما يشير إلى التهاب بنكرياسي مصاحب.

– تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية، حيث يعد من أهم وأول الفحوصات التي يجريها الطبيب للأشخاص الذين يشتبه بأنهم مصابون بانسداد القناة الصفراوية، وذلك لسهولته ولأنه يظهر توسع قناة الصفراء، ويمكن للطبيب مشاهدة الحصوات بسهولة، ويساعد في التمييز بين التهاب القنوات الصفراوية والتهاب المرارة.

– تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي، يعتبر أفضل من التصوير بالموجات فوق الصوتية، وذلك لأنه يستعمل تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الأدق.

– تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع، يعتبر الاختبار المعياري الذهبي للانسداد الصفراوي، حيث يتضمن استخدام التنظير الداخلي (تمرير أنبوب عبر الفم نحو المريء، ثم المعدة حتى يصل إلى الاثني عشري) لتمرير قنية صغيرة نحو قناة الصفراء، وبعد ذلك تحقن مادة مظللة لتعتيم القناة، ثم تؤخذ صورة بالأشعة السينية لمطالعة مشهد مرئي للجهاز الصفراوي.

إذا كان هناك شك في أسباب أخرى غير الحصوات الصفراوية كالأورام مثلًا، فإنه يجرى تصوير مقطعي محوسب وتنظير بالموجات فوق الصوتية لتحديد طبيعة الانسداد.

كيف يُعالَج التهاب القنوات الصفراوية

يجب إدخال مريض التهاب القنوات الصفراوية إلى المستشفى للعلاج، ويتألف العلاج من عدة إجراءات:

– إعطاء السوائل الوريدية والمضادات الحيوية الواسعة الطيف، وعادة ما تتم مشاركة البنسلينات مع الميترونيدازول والأمينوغليكوزيدات أو السيبروفلوكساسين.

– التصريف الصفراوي عن طريق تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع، وهو أكثر الأساليب شيوعًا في إزالة انسداد القناة الصفراوية، وإذا كان الشخص مريضًا جدًا ولا يستطيع احتمال التنظير الباطني الراجع أو فشل هذا الأسلوب في الوصول إلى الانسداد، فإنه يمكن استعمال تصوير القنوات الصفراوية عبر الكبد عن طريق الجلد لتقييم حالة الجهاز الصفراوي لتركيب تصريف صفراوي عبر الجلد، وفي حال فشل الإجراءات السابقة يمكن اللجوء إلى خيار التصريف الجراحي.

– يوصى باستئصال المرارة في الأشخاص الذين عولجوا سابقًا من التهاب القنوات الصفراوية بسبب الحصوات الصفراوية. يتأخر استئصال المرارة عادة حتى تُشفى جميع الأعراض مع تأكيد خلو قناة الصفراء من الحصوات عبر تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي أو تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة