وزير الخارجية التركي يلتقي رياض حجاب في قطر

اجتماع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ورئيس الوزراء المنشق عن النظام السوري، رياض فريد حجاب، الدوحة 6 من كانون الأول 2021 (مولود جاويش أوغلو/ تويتر)

ع ع ع

التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، رئيس الوزراء المنشق عن النظام السوري، والمنسق السابق لـ”الهيئة العليا للتفاوض”، رياض فريد حجاب، بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم، الاثنين 6 من كانون الأول.

وقال جاويش أوغلو، إنه ناقش مع حجاب آخر التطورات في سوريا خلال اجتماعهما في الدوحة، في تغريدة نشرها عبر “تويتر”.

ويعتبر هذا الاجتماع الثاني خلال العام الحالي الذي يجمع بين وزير الخارجية التركي ورئيس الوزراء المنشق، إذ التقيا في الدوحة في آذار الماضي، دون تقديم أي معلومات عن القضايا التي تمت مناقشتها خلال الجلسة.

وقبل الاجتماع عقد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مؤتمرًا صحفيًا، مع نظيره التركي جاويش أوغلو، قبيل زيارة رسمية يجريها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى قطر.

وعلّق الوزيران على دعوة النظام السوري للعودة إلى الجامعة العربية، مؤكّدين عدم إمكانية التطبيع مع النظام، وقال وزير الخارجية القطري، إن الأسباب ومباعث القلق التي دفعت لتعليق عضوية النظام السوري في الجامعة العربية لا تزال موجودة.

في حين قال وزير الخارجية التركي، إنه يؤمن بأن دعوة النظام السوري إلى حضور قمة جامعة الدول العربية أو أي اجتماع دولي آخر دون حل جذري، من شأنه “دفع هذا النظام للاستمرار في بطشه واعتداءاته”.

ووصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صباح اليوم إلى الدوحة، في زيارة رسمية إلى قطر.

وجاءت الزيارة تلبية لدعوة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، ورافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، وعدة وزراء، وستستمر الزيارة يومين.

تقف تركيا وقطر على طرف واحد بخصوص الثورة السورية، التي دعمتها أنقرة والدوحة منذ انطلاقة حراكها الشعبي المطالب بإسقاط النظام.

وأعلن حجاب انشقاقه عن النظام في 6 من آب 2012، وغادر سوريا بصحبة عائلته إلى الأردن، وانتُخب منسقًا لـ”الهيئة العليا للمفاوضات” عام 2015، ليستقيل من منصبه في 20 من تشرين الثاني 2017، دون أن يفصح عن الأسباب، وذلك قبل أيام من انطلاق النسخة الثامنة من مفاوضات “جنيف”، في 28 من الشهر نفسه.

وبعد غياب نحو ثلاث سنوات عن المشهد السياسي السوري، التقى حجاب، في آب 2020، بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل رايبون، وانتقد مؤسسات المعارضة التي تحتاج إلى إعادة التشكيل والترتيب لهيكليتها من جديد، مع الحفاظ على وجودها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة