“قسد” تداهم مكتب شبكة “رووداو” الإخبارية وتعتقل كادرها

camera iconعناصر من قوات "أسايش" في القامشلي (أسايش)

tag icon ع ع ع

داهمت مجموعة من “قوى الأمن الداخلي” (أسايش) التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مكتب شبكة “رووداو” الإعلامية، واعتقلت مجموعة من كادر عملها، إضافة إلى مدير المكتب.

وقالت شبكة “رووداو” الإعلامية، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 7 من كانون الأول، إن قوة أمنية من “أسايش” اعتقلت مدير مكتبها في القامشلي، إضافة إلى خمسة صحفيين آخرين وأغلقت المكتب لأسباب مجهولة.

كما لم تُعرف الجهة التي اقتيد موظفو الشبكة الاعلامية إليها، حتى تاريخ تحرير هذا الخبر.

“رووداو” شبكة إعلامية دولية يقع مقرها الرئيس في أربيل بكردستان العراق.

وسبق لـ”قسد” أن استنكرت، في تموز الماضي، اتهامات منظمات حقوق الإنسان ومنظمات صحفية عالمية لها بانتهاك حقوق الصحفيين في مناطق نفوذها، ووصفتها بأنها “حملات تحاول استهدافها وتشويه الحقائق”.

وقالت “الإدارة الذاتية”، المظلة السياسية لـ”قسد”، في بيان لها، في 25 من تموز الماضي، إن هذه المنظمات “تستغل بعض الأحداث الجنائية، لتصويرها على أنها انتهاك لحقوق الصحفيين وسلامتهم وحرية العمل الإعلامي”.

وتكررت حالات اعتقال إعلاميين وصحفيين من قبل “قسد” في شمال شرقي سوريا، وكان آخرها اعتقال “أسايش” الإعلامي الكردي برزان حسين بريف محافظة الحسكة، في 18 من تموز الماضي.

وأدانت آنذاك منظمة “فرونت لاين ديفندرز” الحقوقية اعتقال برزان، واعتبرته “انتقامًا من نشاطه الإعلامي المشروع والسلمي، ودفاعه عن حقوق الشعب الكردي”، بحسب تعبير المنظمة.

وفي مطلع حزيران الماضي، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان“، إن ملثمين يتبعون لـ”قسد” اعتقلوا الناشط الإعلامي حسام القس، بعد أن اعتدوا عليه بالضرب في منطقة السوق وسط مدينة المالكية، على خلفية انتقاده لعمليات التجنيد الإجباري لدى “قسد” عبر صفحته في “فيس بوك”.

وتحتل سوريا المرتبة 174 من أصل 180 بلدًا، في ذيل قائمة التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2020، بحسب تصنيف منظمة “مراسلون بلا حدود” العالمي لحرية الصحافة.

وكانت منظمة “مراسلون بلا حدود“ أدانت، في نيسان الماضي، اعتقال “قسد” ثلاثة صحفيين خلال أسبوع واحد، واعتبرته تماديًا في عمليات اعتقال الصحفيين من قبلها.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة