تركيا ترفع الحد الأدنى لأجور العاملين لعام 2022 إلى 4250 ليرة

عملات ورقية من فئة 200 ليرة تركية (عنب بلدي/زينب مصري)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفع الحد الأدنى من الرواتب والأجور في تركيا لعام 2022 إلى 4250 ليرة تركية.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” اليوم، الخميس 16 من كانون الأول إن الحد الأدنى من الرواتب والأجور رُفع بنسبة 50%.

وأضاف أن هذا المبلغ يمكن أن يرتفع إذا كان العامل متزوجًا وبحسب عدد الأطفال.

وعقدت اللجنة المعنية بمناقشة الحد الأدنى من الأجور والمكونة من ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة اليوم، اجتماعها الرابع والأخير لتحديد قيمة الحد الأدنى من الأجور لعام 2022.

وعقدت اللجنة ثلاث اجتماعات في 1، و7، و9 من كانون الأول الحالي، باءت بالفشل، بسبب مطالبة الممثلين عن العمال رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3900 ليرة تركية، بينما عرض ممثلو أرباب العمل رفع الحد الأدنى إلى 3100 ليرة تركية فقط.

وكانت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية اعتمدت الحد الأدنى من الأجور لعام 2021 بصافي 2825 ليرة و90 قرشًا.

وتواصل الليرة التركية انخفاضها أمام العملات الأجنبية مع إعلان المصرف المركزي التركي تخفيض سعر الفائدة للمرة الرابعة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وأعلن المصرف المركزي التركي اليوم، الخميس 16 من كانون الأول، تخفيض سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) بمعدل 100 نقطة أساس ليصبح 14%.

وسجلت الليرة التركية انخفاضًا قياسيًا جديدًا بعد إعلان المركزي تخفيض سعر الفائدة، ووصل سعر الدولار الأمريكي إلى 15.50 ليرة تركية.

وتسبب الانخفاض بارتفاع المستوى العام للأسعار في تركيا، ما أنتج مطالب بزيادة الحد الأدنى من الأجور بشكل يمكّن المواطنين من التعامل مع الغلاء.

وأثر الانحفاض في العملة التركية على معيشة السوريين في تركيا وفي مناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة