السيسي يلتقي بوزير الخارجية الإسرائيلي في القاهرة

ع ع ع

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس 9 من كانون الأول، بوزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في قصر “الاتحادية” بالعاصمة المصرية القاهرة.

وحضر الاجتماع، بحسب بيان للرئاسة المصرية، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة، عباس كامل، إلى جانب مدير عام الخارجية الإسرائيلية، السفير ألون أوشبيز، ومدير إدارة السياسات والعلاقات الدبلوماسية بالخارجية الإسرائيلية، يائير زيفان، والسفيرة الإسرائيلية بالقاهرة، أميرة أورون.

وقال البيان، إن السيسي أكد “مواصلة مصر جهودها لتحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يحقق الأمن والاستقرار ويفتح آفاق التعاون والتنمية لجميع شعوب المنطقة”.

وأشار الرئيس المصري إلى “جهود مصر لإعادة الإعمار في قطاع غزة، فضلًا عن مواصلة مصر جهودها ذات الصلة بمنع نشوب حالة التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

ووفقًا للبيان، تناول اللقاء “أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية”.

بدوره، شكر لابيد، عبر حسابه في “تويتر” باللغة العربية، الرئيس المصري “على مساهمته ذات الأبعاد التاريخية للمنطقة، وعلى اللقاء الحميمي والحوار المفتوح”.

وتضمن الحديث بين الجانبين، بحسب لابيد، “مواضيع أمنية، منها محاولات إيران للتحول إلى دولة ذات قدرات عسكرية نووية ومواجهة العناصر الإرهابيين وعدم الاستقرار في المنطقة”، على حد تعبيره.

وأضاف في تغريدة أخرى، “عرضت على الرئيس السيسي مشروع (الاقتصاد مقابل السلام) في غزة، والخطوات التي تقوم بها حكومة إسرائيل بكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية”.

صحيفة “جورناليزم بوست” الإسرائيلية قالت، إن لابيد بحث مع السيسي مسألة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى “حماس” في غزة.

وفي بادرة دبلوماسية، بحسب الصحيفة، أحضر لابيد الآثار المصرية التي تم العثور عليها في إسرائيل لتقديمها إلى السيسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التنفيذي لهيئة الآثار الإسرائيلية، إيلي إسكوسيدو، كان من ضمن الوفد الإسرائيلي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أجرى زيارة إلى مصر في أيلول الماضي، هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات، والتقى بالرئيس المصري في منتجع “شرم الشيخ”.

وترتبط مصر وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ عام 1979، في حين ترتبط خمس دول عربية بعلاقات رسمية معلَنة مع إسرائيل، هي الأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة