شركات المحروقات في إدلب تحدد أسعارها بالدولار الأمريكي

مقاييس بيع المحروقات في سوريا- كانون الأول 2020 (فراتس برس)

camera iconمقاييس بيع المحروقات في سوريا- كانون الأول 2020 (فراتس برس)

tag icon ع ع ع

حددت شركات المحروقات العاملة في إدلب أسعار المحروقات بالدولار الأمريكي، بعد الانخفاضات التي شهدتها الليرة التركية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وبلغ سعر ليتر البنزين المستورد أول 860 سنتًا، ووسعر ليتر مازوت مستورد أول 812 سنتًا، وليتر المازوت مكرر أول 504 سنتات، وليتر المازوت من النوع المحسن 641 سنتًا.

وحددت سعر أسطوانة الغاز المنزلي للمستهلك 12 دولارًا أمريكيًا، بحسب نشرة أسعار شركة “وتد” للمحروقات اليوم، الأحد 12 من كانون الأول.

وكانت الشركة حددت آخر سعر للمحروقات بالليرة التركية في 2 من كانون الأول الحالي.

وخفضت أسعار المحروقات حينها ليصبح سعر ليتر البنزين المستورد أول 11.84 ليرة، وسعر ليتر مازوت مستورد أول 11.21 ليرة، وليتر المازوت المكرر أول 7.07 ليرة، وليتر المازوت من النوع المحسن 8.85 ليرة، وأسطوانة الغاز 165.5 ليرة تركية.

وشهدت أسعار المحروقات تقلبات في تشرين الثاني الماضي، إذ رفعت “وتد” الأسعار وخفضتها مرات عديدة بسبب انخفاض الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

وتتحكم شركات خاصة بسوق المحروقات في إدلب، هي “وتد” للبترول، و”كاف التجارية” للمحروقات، و”الشهباء” للبترول، وتسيطر “وتد” على معظم الحصة السوقية للمحروقات في محافظة إدلب وجزء من ريف حلب الغربي.

وفي 23 من تشرين الثاني الماضي، عقد مجلس “الشورى العام” في إدلب اجتماعًا مع وزارة الاقتصاد في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب، لمناقشة الوضع الاقتصادي وخصوصًا “أزمة الخبز” في الشمال السوري، وانخفاض قيمة الليرة التركية وتأثيره على المواد الغذائية.

وخرج الاجتماع ببعض المقترحات والحلول، ووعد بدعم مادة المحروقات والقمح للمحافظة على ربطة الخبز بسعر وحجم معيّنين طوال فترة “الأزمة الاقتصادية”، إذ انعكست آثار انخفاض الليرة التركية على الاقتصاد ومعيشة السكان في الشمال السوري، كونها العملة المستخدمة في التعاملات المالية والأعمال التجارية بعد اعتمادها بديلة عن الليرة السورية.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 13.88 ليرة تركية اليوم الأحد، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف في تركيا والعملات الأجنبية.

اقرأ أيضًا: الشمال السوري محكوم بالليرة التركية رغم المخاطر الاقتصادية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة