يحصل المستثمر على إذن عبور مجاني إلى تركيا

بدء الاكتتاب على المنطقة الصناعية في صوران بريف حلب

معمل خياطة في بلدة صوران بريف حلب - 6 نيسان 2020 (عنب بلدي)

معمل خياطة في بلدة صوران بريف حلب - 6 نيسان 2020 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت غرفة الصناعة والتجارة في مدينة صوران بريف حلب الشمالي، عن بدء الاكتتاب والتسجيل على المنطقة الصناعية التي سيتم إحداثها جنوب المدينة.

وذكرت الغرفة أن المنطقة الصناعية تتضمن 196 محضرًا بمساحات مختلفة، ويبدأ الاكتتاب عليها اعتبارًا من تاريخ 19 كانون الأول الحالي.

تضمن الإعلان الذي نشرته صفحة المجلس المحلي لمدينة صوران في “فيس بوك”، خصائص المنطقة الصناعية المقرر إنشاؤها.

وتتجاوز المساحة الكلية للمنطقة 57 ألف متر مربع، ومساحة المرافق العامة والمناطق الخضراء منها تبلغ نحو 27 ألف متر مربع.

وتشمل الخدمات المقدمة من قبل غرفة الصناعة والتجارة للمنطقة الصناعية (تعبيد الطرقات، صرف صحي، مياه الشرب، مركز كهرباء، مسجد، فندق.. وغيرها).

يمنح كل مستثمر في المنطقة الصناعية، بحسب الإعلان، إذن عبور مجاني إلى تركيا طيلة فترة استثماره للمنشأة، إضافة إلى تخفيض جميع رسوم بضائع الاستيراد والتصدير المنتجة ضمن المنطقة، وسند ملكية من السجل العقاري، كون أرض المنطقة الصناعية هي ملكية خاصة.

رئيس غرفة الصناعة و التجارة، جمعة رجب رزوق، قال لعنب بلدي، “نشيّد حاليًا ضمن أنشطة ومشاريع غرفة الصناعة والتجارة الحرة في مدينة صوران، منطقة صناعية على الطريق الواصل بين مدينة صوران وقرية تلالين مع مراعاة قواعد وشروط السلامة”.

وأضاف أن تشييد المنطقة الصناعية يأتي “حرصًا على دعم وإرساء الاستقرار في المنطقة، وإيمانًا بدور الاقتصاد في تحسين مستوى المعيشة في المنطقة عامةً، وتأكيدًا على خدمة أهلنا في المناطق المحررة”، على حد تعبيره.

وأضاف أن “المنطقة الصناعية تتضمن مركزًا للتعليم والتدريب المهني، يسهم في صقل خبرات الشبان وتقوية مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات المدينة من فرص العمل”.

وتوقع رزوق، أن تستقطب المنطقة الصناعية لأكثر من 100 مستثمر من المناطق المجاورة ومن تركيا، وأن تساهم في توفير وخلق أكثر من 2000 فرصة عمل جديدة في المنطقة.

مسؤول المكتب الإعلامي بالمجلس المحلي لمدينة صوران، أحمد المحمد، قال إن إنشاء المنطقة الصناعية يعد خطوة إيجابية للمنطقة عمومًا، والمستثمرين والعاملين خصوصًا.

وأوضح المحمد، في حديث إلى عنب بلدي، أنه تم الاتفاق بين المجلس المحلي وغرفة الصناعة والتجارة في مدينة صوران على إنشاء منطقة صناعية منظمة، بهدف دعم الصناعة والصناعيين، والحد من البطالة في المنطقة، وتنظيم عمل ورشات ومصانع الصناعيين في المدينة.

تقدم إدارة المدينة الصناعية للمستثمرين تسهيلات عديدة، بحسب ما قال المحمد، كتخفيض رسوم البضائع المستوردة والصادرة، إضافة إلى إذن عبور للداخل التركي لتسهيل عمليات شراء المواد الأولية من تركيا.

وفي 3 من تشرين الأول الحالي، أعلن المجلس المحلي وغرفة الصناعة والتجارة في مدينة صوران عن حاجتهما لشراء أرض بمساحة لا تقل عن ثلاثة هكتارات في منطقة صوران حصرًا، لإنشاء مدينة صناعية.

وتوجد خمس مناطق صناعية في ريف حلب (اعزاز، الراعي، جرابلس، مارع، والباب)، منها يضم مساحات واسعة للصناعات الكبيرة، ومنها ما يشمل حرفًا وورشات فقط.


شارك في إعداد المادة مراسل عنب بلدي في ريف حلب سراج محمد



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة